الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

أساتذة التعليم العالي يرفعون ورقة المقاطعة الشاملة للدخول الجامعي المقبل

أساتذة التعليم العالي يرفعون ورقة المقاطعة الشاملة للدخول الجامعي المقبل عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي
أكدت النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي عزمها الراسخ على تنفيذ البرنامج النضالي التصعيدي الذي أقره مجلسها الوطني بتاريخ 19 يوليوز 2022، متمسكة بمواصلة تنزيل كل حلقاته، إلى حين حصول اتفاق رسمي بين النقابة والوزارة الوصية حول الصيغة النهائية للنظام الأساسي ونصوصه التنظيمية المصاحبة. 
 
وأكد بلاغ النقابة المغربية للتعليم العالي على ضرورة إسراع الوزارة بإصدار النظام الأساسي قبل نهاية شتنبر 2022، مع عدم ربطه بمراجعة القانون المنظم للتعليم العالي.
 
داعيا الأطراف المشاركة في الاجتماع الوزاري الثلاثي المرتقب عقده بإشراف رئاسة الحكومة إلى تحمل مسؤوليتها الوطنية في هذه الظرفية الدقيقة، عبر الاستجابة الفورية للمطالب العادلة للأساتذة الباحثين، وعدم تفويت هذه الفرصة التاريخية لإنقاذ الجامعة العمومية ومؤسسات التعليم العالي، ورد الاعتبار لمهنة الأستاذ الباحث، وجعلها أكثر جاذبية للإسهام في التنمية.
 
وجدد المكتب الوطني تأكيده على موقف النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي المتمثل في المقاطعة الشاملة للدخول الجامعي المقبل، وذلك في حالة عدم استجابة الحكومة للمطالب العادلة للأساتذة الباحثين، وفي مقدمتها إقرار نظام أساسي منصف ومحفز يستوعب ويضمن الحفاظ على مكتسبات جميع فئات الأساتذة الباحثين، ويحقق زيادة وازنة في أجورهم.