الأربعاء 7 ديسمبر 2022
فن وثقافة

أزمور.. تنظيم الملتقى الوطني لليافعين 2022 

أزمور.. تنظيم الملتقى الوطني لليافعين 2022  من أرشيف جمعية الشعلة
يرتقب أن تنظم جمعية الشعلة للتربية والثقافة، الملتقى الوطني لليافعين، تحت شعار "من أجل جيل متشبع بقيم المواطنة وحقوق الإنسان"، خلال الفترة الممتدة ما بين 28 غشت و 4 شتنبر 2022، بالمركز الوطني للتخييم الحوزية بمدينة أزمور، وهي التظاهرة التي ستعرف مشاركة 150يافع ويافعة، ينحدون من مختلف جهات المغرب.
ويتضمن برنامج الملتقى العديد من الأنشطة الخاصة بهذه الفئة تمكنهم من صقل مهاراتهم الإبداعية من خلال محاور تم اختيارها بدقة من طرف فريق متخصص في التنشيط الثقافي والتربوي لليافعين والشباب. 
وفي المحور الفني، يرتقب أن يكون للمشاركين موعد مع نوادي السينما والمسرح والفنون التشكيلية والموسيقى والتعبير الجسدي و الخط العربي ثم فن الكاريكاتور وغيرها.
أما المحور الثقافي فمن المقرر أن يلتقي المشاركون مع مبدعين من مشارب ثقافية ستغني معارفهم وتغدي ميولهم الإبداعي في المجال الثقافي في إطار الورشات التفاعلية حول عديد القضايا المتعلقة باهتمامات الشباب واليافعين .
وليطل اليافعات و اليافعون في  محور مسارات شعلوية على تاريخ الجمعية و روادها و أهم محطاتها و القيم الإنسانية التي ترسخها الجمعية من خلال برامجها الهادفة خدمة لطفولة و الشباب و الدفاع عن قضاياهم و مؤسساتهم.
كما سيشرف على تأطير الملتقى الوطني لليافعين عدد من الأطر الوطنية المؤهلة والمختصة في تنشيط وتأطير اليافعين اعتبارا لخصوصية هذه الفئة التي تتميز بالحاجة لنوع خاص من التأطير يتطلب المهارة والخبرة والكفاءة التربوية والفكرية لضمان حسن التواصل والقدرة على تقديم خدمة تربية اجتماعية قادرة على تلبية حاجيات اليافعين انتظاراتهم، وبالإضافة لفريق التنشيط التربوي سيواكب أشغال الملتقى عدد من الأطر المحترفة في مجالات إبداعية مختلفة وثيمات ثقافية متنوعة. 
وسيتخلل فعاليات الملتقى كذلك مبادرات فنية متميزة، تشمل عروضا مسرحية ولقاءات مع وجوه فنية، كما ستتخلل فعاليات الملتقى سهرة فنية من إحياء مجموعة ناس الغيوان احتفاء بالأطر التربوية التي ساهمت في تأطير مخيمات الأطفال 2022 بفضاء الملتقى ليلة الثلاثاء 30 غشت 2022.