الجمعة 7 أكتوبر 2022
فن وثقافة

مهرجان الفداء الوطني للمسرح يمنح جوائزه ويعلن دورته المقبلة دولية

مهرجان الفداء الوطني للمسرح يمنح جوائزه ويعلن دورته المقبلة دولية آلت جائزة أحسن فريق تقني لفرقة ٱرتو للمسرح وفنون العرض عن مسرحية "زنزانة البوح"
أسدل الستار، الاثنين15 غشت 2022، على فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الفداء الوطني للمسرح، (دورة الحسين حوري) والذي نظم منذ السادس من الشهر الجاري، بالإعلان عن الدورة المقبلة من هذه التظاهرة، التي ستتحول من مهرجان وطني الى دولي.
وخلال حفل الاختتام، الذي تميز بحضور وفد رسمي تقدمه عامل عمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان، ووجوه اعلامية وفنية وجمهور كثيف، أعلن السيد محمد بنان الذي يتقاسم مع عبد اللطيف عسول إدارة المهرجان، عن الاسماء المتوجة في مسابقة هذه الدورة.
كما شهد الحفل حضور جميع أعضاء مجلس مقاطعة الفداء، وعدد من الوجوه الفنية كالمنتج والمخرج أحمد بوعروة، الذي عبر عن سعادته بتواجده في هذا المهرجان، وألقى بالمناسبة كلمة في حق المكرمين، حميد نجاح، وسعد الله عبد المجيد، وأحمد أولاد فاطمة حركات، وابراهيم خاي.
وعلى مستوى جوائز المسابقة الرسمية، فقد توجت مسرحية "المجذوبية" لفرقة الفن الاصيل وهي من تأليف سعد الله عبد المجيد واخراج سعد الله سامي بجائزة العمل المتكامل، وهي الجائزة الكبرى للمهرجان.
ومنحت لجنة تحكيم المسابقة التي ضمت الفنانين عبد الحق الزوهري ومصطفى هنيني ورشيدة السعودي، جائزة أحسن تاليف للدكتور سعد الله عبد المجيد عن مسرحية "المجذوبية"، وجائزة أحسن إخراج للفنان حميد مرشد عن مسرحية "الرواسيات"، اما جائزة أحسن سينوغرافيا، فكانت من نصيب الفنان ياسين برعيش عن مسرحية "كالاج".
وآلت جائزة أحسن فريق تقني لفرقة ٱرتو للمسرح وفنون العرض عن مسرحية "زنزانة البوح"، فيما فاز بجائزة أحسن تشخيص إناث الفنانة نجاة غريب لتألقها في مسرحية "عائدة من جحيم تندوف"، أما جائزة أحسن تشخيص ذكور للفنان فآلت الى الممثل سعيد مزوار عن مسرحية المجذوبية.
يشار الى ان هذه التظاهرة، نظمتها مقاطعة الفداء تحت شعار" نحو انطلاقة مسرحية جديدة"، شهدت عروض مسرحية متنوعة، فضلا عن تكريمات وازنة، وورشات مسرحية، وندوات فكرية، وأنشطة موازية، في افق جعل المسرح باعثا للنهضة الثقافية وتحقيق التنمية المحلية ومزيد من الاشعاع.