السبت 20 إبريل 2024
اقتصاد

شركة بريطانية تختار الخميسات لبناء أول مصنع ل"البوتاس" في إفريقيا

شركة بريطانية تختار الخميسات لبناء أول مصنع ل"البوتاس" في إفريقيا
أعلنت شركة " اميرسون " البريطانية للاستثمارات، عن قرب انطلاق أشغال بناء مصنع " البوتاس "في الخميسات، وهو أول مصنع لها في المملكة، والأول من نوعه في إفريقيا، ويتوقع أن يوفر 2000 فرصة عمل. 

وقالت الشركة في بيان لها، إنها حصلت على رخصة التعدين اللازمة من خلال شركة محلية. وبحسب لحسن علوبان، وهو المدير العام لإيمرسون المغرب، فإن هذا المصنع سيكون أول وحدة لإنتاج البوتاس في إفريقيا.

وفي الوقت الذي يقدر فيه الاستثمار الأولي لوحدة التصنيع حاليا بنحو 415 مليون دولار، فقد أشار بيان الشركة، إلى أنه من الممكن تعديله ليرتفع إلى  450 أو 500 مليون دولار، مبرزا أن المصنع في موقع جيد للتصدير إلى الأسواق الأوروبية والبرازيلية والأمريكية. 

وبحسب البيان ذاته، فقد خلصت، شركة إيمرسون، بعد إجراء دراسات الجدوى، إلى أن حجم المبيعات السنوية من الاستثمار بعد الضريبة سيصل إلى 1.4 مليار دولار ، مع إنتاج سنوي من البوتاس محدد بـ 810 آلاف طن.

يشار إلى أن هذه المادة تحتوي على كلوريد البوتاسيوم، وتوجد احتياطاتها الكبيرة في كل من  كندا وروسيا، ولدى الشركة البريطانية فرص جيدة في منجم الخميسات، خصوصاً أن عملية التنقيب لا تكلف الكثير ويسهل استخراجها. 

ويقدر مخزون مادة « البوتاس » الذي تم اكتشافه في الخميسات بملايين الأطنان، وبات المغرب من الدول الأول في إفريقيا التي تستخرج هذه المادة الملحية، في الوقت الذي تعرف فيها أسعارها ارتفاعا كبيرا منذ بداية الحرب في أوكرانيا.