الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

مجلس جهة سوس ماسة يطلق مشاورات برنامج التنمية الجهوي الممتد حتى عام 2027

مجلس جهة سوس ماسة يطلق مشاورات برنامج التنمية الجهوي الممتد حتى عام 2027 جانب من اللقاء
شكل موضوع الاعداد لبرنامج لتنمية الجهوية لجهة سوس ماسة 2022/2027 محور اجتماع عقده مكتب مجلس الجهة، ترأسه كريم أشنكلي رئيس المجلس، بحضور أحمد حجي والي جهة سوس ماسة، امل عمالة أكادير إداوتنان، والمنتخبين، وثلة من رؤساء مصالح القطاعات الوزارية وفعاليات المجتمع المدني، من أجل التشاور والتنسيق لبلورة صياغة نهائية للبرنامج الجهوي.

وشدد أشنكلي، خلال الاجتماع الجهوي، الذي عقد الاثنين فاتح غشت 2022، بقاعة الاجتماعات بمقر ولاية جهة سوس ماسة، أن "الجهة عازمة على إعداد برنامج جهوي واقعي قابل للتنفيذ وفي مستوى تطلعات الساكنة المحلية، داعيا أعضاء مجلس الجهة وفعاليات المجتمع المدني وكل القوى الحية للانخراط في هذا العمل من أجل تعزيز فرص إنجاح هذا الورش".

وأكد رئيس مجلس جهة سوس ماسة على أن "هذا البرنامج الذي سنعمل على إعداده سيكون إستمرارية للاستراتيجيات التنموية التي عملت الجهة على تنزيلها خلال الولايات الانتدابية السابقة، وخاصة وأنه منذ إحداثها كانت السباقة للعمل على إعداد إستراتيجيات تنموية طموحة، مما جعلها تراكم تجربة مهمة في هذا الميدان والتي سنسعى لاستثمارها لضمان هذه الاستمرارية".

وأكد رئيس مجلس الجهة، أن هذا اللقاء التشاوري الجهوي "سيؤسس لبناء الرؤية الإستراتيجية التنموية للسنوات المقبلة، حيث سيعمل المجلس على بلورة وتنزيل هذه الرؤية على أرض الواقع. وهو ما يستدعي الإجتهاد وتظافر جهود مختلف المتدخلين في ميدان التنمية الجهوية لتحديد رؤية موحدة تنبني على تشخيص إستراتيجي موحد لإشكاليات التنمية".

 وشدد على أن "ذلك لن يتأتى إلا في إطار التعاون والمواكبة والتكامل والتنسيق بين كل الفاعلين التنمويين لإعداد برنامج التنمية الجهوية الذي يأتي في سياق دولي ووطني وجهوي مليء بالتحديات التي تستدعي اليقظة والحزم لمجابهتها والتخفيف من أثارها السلبية من خلال التفكير في حلول مبتكرة لتضمينها في هذه الوثيقة".

كما شكلت المناسبة، لبسط الضوابط التي ستؤطر إعداد برنامج التنمية الجهوية، حيث سيتم العمل  على إطلاق مشاورات واسعة مع الفاعلين المحليين وجمعيات المجتمع المدني والهيئات الاستشارية المحدثة، وذلك لتلقي اقتراحاتهم في هذا المجال.

يشار إلى أن هذا الاجتماع شكل مناسبة لمناقشة مختلف المحاور المرتبطة ببرنامج التنمية الجهوية لجهة سوس- ماسة واستعراض الآليات المتبعة لبلورته وتنفيذه على أرض الواقع.