الخميس 18 إبريل 2024
فن وثقافة

الفقيه بن صالح: إطلاق النسخة 3 من المهرجان الدولي للسينما

الفقيه بن صالح: إطلاق النسخة 3 من المهرجان الدولي للسينما من لحظات حفل الاحتفاء والتكريم

انطلقت مساء السبت 23 يوليوز 2022 بالمركب الثقافي للفقيه بن صالح، فعاليات النسخة الثالثة للمهرجان الدولي للسينما، التي تنظمها جمعية ملتقى الطفولة والشباب الفرع المحلي من 23 إلى 27 من شهر يوليوز 2022، تحت شعار "السينما ابداع مستمر".

 

وشهد افتتاح الدورة، التي تخللتها لوحات من فن تراث "عبيدات الرما لارمود"، وفرقة الدقة المراكشية، ومجموعة الطبول، تكريم كل من الفنانين عزيز داداس وسعاد الوزاني المشهورة بلقب "دواحة"، فضلا عن الفنان والمخرج عبد الجليل أبو عنان، والمغني سعيد مسكر، الذي أطرب الحضور بأغاني جميلة تفاعل معها بشكل كبير، ومنها "ماما ماما"، وأغنية جنريك مي لحبيبة.

 

وتميزت المناسبة التي تم فيها توزيع عدد من الهدايا والشواهد التكريمية، بحضور وازن لعدد من الفنانين وفعاليات من المجتمع المدني، وممثلي عدد من وسائل الإعلام.

 

وقد سهرت لجنة تحكيم المسابقة التي يرأسها المخرج حسن بنجلون، وضمت عبد الإله الجواهري وفاطمة اكلاز  ورشيد عماري وامال هدازي، على قيمة هذه التظاهرة السينمائية التي تساهم بشكل كبير في إثراء الحقل الفني والثقافي، والمكانة الثقافية التي تحظى بها المدينة في سهل تادلة.

 

بدورهما رحبا كل من مدير المهرجان الشرقاوي التمراوي، والرئيس الشرفي للمهرجان عبد الرزاق موجاد، بضيوف المهرجان من داخل وخارج المغرب، مسلطين الضوء على فقرات الدورة، وعلى أهمية هذه التظاهرة السينمائية لما لها من آفاق رحبة في خلق مزيد من الحوار الفني والتواصل الثقافي الهادف.

 

كما تميزت احتفالية الافتتاح، التي نشطتها ملكة جمال المغرب العربي للعام 2022 ريحانة أحمد، بتقديم لوحة فكاهية كانت من توقيع الفنان أيمن الزاهيري، وفقرة تشكيلية من خلالها رسم الفنان محمد رفيق بورتريه للملك محمد السادس مباشرة أمام الجمهور.

 

يشار إلى أن الدورة عرفت برمجة خصبة، خاصة على مستوى الورشات، وعرض الأفلام واللقاءات المفتوحة، مع ضيوف المهرجان، فضلا عن ندوة سينمائية تقام مساء يوم الأحد 17 يوليوز 2022، حول موضوع "سيميولوجيا الخطاب السينمائي" بمشاركة كل من الدكتور نصراوي الشرقي، والأستاذين عز الدين أبو عنان وايوب الطاهري...