الأربعاء 5 أكتوبر 2022
فن وثقافة

أطباق الموسيقى والغناء تفتح شهية الجمهور خلال المهرجان الوطني لفن العيطة بأسفي

أطباق الموسيقى والغناء تفتح شهية الجمهور خلال المهرجان الوطني لفن العيطة بأسفي مشهد من مدينة أسفي

برعاية ملكية، وتحت إشراف وزارة الشباب والثقافة والتواصل ـ قطاع الثقافة ـ ، تستعد مدينة أسفي حاضرة المحيط (عاصمة السمك) لإطلاق فعاليات الدورة 21 للمهرجان الوطني لفن العيطة تحت شعار: "فن العيطة...المشترك في التعدد"، ابتداء من يوم الأربعاء 27 إلى غاية يوم السبت 30 يوليوز 2022.

حفل افتتاح الدورة 21 للمهرجان الوطني لفن العيطة سينطلق على الساعة 7 مساء من ليلة يوم الأربعاء 27 يوليوز بمدينة الفنون بأسفي، حيث يتضمن البرنامج كلمة وزير الشبب والثقافة والتواصل، فضلا عن تقديم أغنية وطنية من إبداع مجموعة الشيخ جمال الزرهوني، إلى جانب الشيخة خديجة مركوم وفرقة إسبانية (مزج بين فن العيطة والفلامينكو).

وفي سياق ثقافة الاعتراف التي دأبت على تكريس مبادئها الإنسانية والإبداعية المؤسسات ذات الصلة بالمهرجان الوطني لفن العيطة بمدينة أسفي سيتم تكريم وجوه من عالم فن العيطة ويتعلق الأمر بـ "فاطمة موجاد" و "عبد الرحيم الجبلي" و "محمد ولد سبعمية".

أما بخصوص برنامج مساء يوم الخميس 28 يوليوز 2022، وابتداء من الساعة الرابعة بعد الزوال سيكون للمهتمين بتراث فن العيطة موعدا مع ندوة فكرية بقصر الباهية في موضوع: "فن العيطة بين الرافد المحلي والمشترك العالمي". بمشاركة كل من الأساتذة، (د. حسن نجمي، ذ. مصطفى بن سلطانة، ذ. مصطفى حمزة، و ذ. إدريس بلعطار. (تسيير ذ. أحمد فردوس). وستعرف فعاليات الندوة مشاركة المجموعة الفنية من منطقة جَمْعَةْ سْحَيْمْ للشيخ الراحل لَبْصِيرْ الملقب بـ "التّْرِيَنْ" والتي سيقدمها الأستاذ سعيد لقبي.

وسيكون لعشاق فن العيطة موعدا ليلة الخميس 28 يوليوز، ابتداء من الساعة 7 مساء بمدينة الفنون مع طبق فني شعبي تشارك فيه مجموعات غنائية من مدينة أسفي، بمشاركة مجموعة اجعاجع، إلى جانب مجموعة أولاد بنعكيدة، و مجموعة الشيخ ولد الصوبة.

بدورها ستعرف منصة ساحة مولاي يوسف في نفس التاريخ، تقديم سهرة فنية بمشاركة فرقة إسبانية (الفلامينكو)، بالإضافة إلى مجموعة نجوم لَبْهَالِيلْ من مدينة سطات عاصمة الشاوية، فضلا عن مجموعة أيوب العبدي من مدينة أسفي، و مجموعة حجيب من الدار البيضاء.

ويتضمن برنامج يوم الجمعة 29 يوليوز 2022، حفل فني سيقام بمدينة الفنون بمشاركة مجموعة كمال الطالياني (باريس)، إلى جانب مجموعة لَحْبَابْ من مدينة تمارة، بالإضافة إلى مجموعة إبراهيم لَهْوِيرْ من مدينة أسفي.

وفي مساء نفس اليوم (الجمعة) سيكون للجمهور بمنصة ساحة مولاي يوسف موعدا مع مجموعة أصدقاء العروسي من مدينة تاونات، إلى جانب الفنانة خديجة الْمَلَّالِيَةْ من مدينة بني ملال، علاوة على مشاركة مجموعة سفيان المخلوفي من الدار البيضاء، بالإضافة لمجموعة الفنان محمد المحفوظي من مدينة أسفي.

وبخصوص فقرات برنامج يوم السبت 30 يوليوز 2022، سيكون للجمهور بمدينة الفنون موعدا ابتداء من الساعة السابعة مساء، مع مجموعة الشيخ عبد الرحيم غريبو الحمري من مدينة اليوسفية، بالإضافة إلى مجموعة الفنان بُونْهَارْ من مدينة أسفي، فضلا عن مجموعة عندليب عبدة من مدينة أسفي.

أما بمنصة ساحة مولاي يوسف (البست 30 يوليوز) سيكون للجمهور ابتداء من الساعة العاشرة ليلا موعدا مع  الشيخة الفنانة سهام العبدية من مدينة أسفي، بالإضافة لمجموعة الشيخ العربي لشهب، ومجموعة خوت لعلام، فضلا عن مجموعة الشيخ عبد العزيز الستاتي من الدار البيضاء.

وحسب برنامج الدورة 21 للمهرجان الوطني لفن العيطة فقد تم برمجة أنشطة موازية تتعلق بمعرض لوحات الفنون التشكيلية في تيمة فن العيطة بشراكة مع جمعية أفق آرت، فضلا عن معرض الآلات الموسيقية، ورواق خاص بعرض صور شيوخ العيطة، بالإضافة إلى ملصقات مهرجان العيطة في دوراته السابقة.