السبت 20 إبريل 2024
فن وثقافة

مكناس.. مسرح الشامات يطلق الدورة 13 لدوري مسرح الأحياء

مكناس.. مسرح الشامات يطلق الدورة 13 لدوري مسرح الأحياء ستعرف الدورة 13 تنزيل برنامج أوراش على صعيد عمالة مكناس
تنظم فرقة مسرح الشامات دوري مسرحي الأحياء في دورته الثالثة عشرة، وهو تظاهرة مسرحية متفردة تقام بالأحياء الشعبية، عبر سلسلة من التكوينات والمنافسات المسرحية والموجهة خصوصا لفائدة الشباب.

وستعرف الدورة 13 تنزيل برنامج أوراش على صعيد عمالة مكناس، حيث سيشارك في تأطير المستفيدين من ورشات الدوري 30 مؤطرا متخصصا في المسرح وفنون الخشبة، بالإضافة إلى العديد من المتطوعين في مجالات الكتابة والنقد الفني.

وتمتد فعاليات دوري مسرح الأحياء على مدار أربعة أشهر(يوليوز- غشت- شتنبر- أكتوبر-) وتختتم بداية شهر نونبر بتنظيم العروض المتأهلة إلى نهائيات الدوري وتتويج الفائزين.

ويسهر على الإدارة الفنية للدوري الكاتب والمخرج بوسلهام الضعيف، والمعروف بإسهاماته الوطنية والدولية في الثقافة وخصوصا عطاءاته المسرحية تكوينا وإبداعا وإخراجا.

وتتوزع فضاءات الدوري على 10 فضاءات بمدينة مكناس بالإضافة إلى الانفتاح على الساحات العمومية، وتشمل الفضاءات التالية: المركز الثقافي محمد المنوني، المركز الثقافي ميشيل جوبير، دار الشباب محمد الخامس، دار الشباب ويسلان ، دار الشباب أم السلطان، دار الشباب عين الجمعة، المركز الثقافي أناسي، المركز التربوي والاجتماعي رياض الزيتون (حي لعويجة)، المركز الاجتماعي والتربوي سيدي بوزكري، المركز الاجتماعي والتربوي والثقافي عين الشبيك.

وينص قانون الدوري على تقديم عرض مسرحي لا تتجاوز مدته 15 دقيقة وعدم تجاوز الممثلين والممثلات لثلاثة أفراد (يحق للفرق إضافة ممثل رابع، شريطة أن يتجاوز سنه 50 سنة وأن ينتمي لأسرة أحد أعضاء الفريق المشارك ).