الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

حماية المستهلك تحذر من عودة اخضرار لحوم الأضاحي

حماية المستهلك تحذر من عودة اخضرار لحوم الأضاحي
مع اقتراب عيد الأضحى تعود قضية اخضرار اللحوم إلى الواجهة من جديد، حيث تدخل مجموعة من الأطراف لتنبه من اخضرار لحوم الأضاخي.

ومن بين هذه الأطراف الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، التي حذرت في بلاغ لها من عودة ظاهرة اخضرار اللحوم وأوصت الجهات المسؤولة من المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والسلطات المحلية إلى اتخاذ جميع التدابير الوقائية و تشديد المراقبة على أماكن التربية و التسمين و أسواق البيع، بالإضافة الى طرق ترقيم ماشية الأضحية وتوفير الأكياس البلاستيكية ووضعها رهن إشارة المستهلك لاحتواء مخلفات الأضاحي.

وطالبت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك اقتناء أضحية العيد من الأماكن المرخصة والحاملة لحلقة الترقيم والاحتفاظ بالحلقة بعد الذبح والتوضيب لمدة لا تقل على 7 أيام للرجوع إليها عند الحاجة والاتصال بجمعيات حماية المستهلك لوضع أي شكاية في الموضوع والمحافظة على اللحوم الموضبة إما بالمبرد تحت درجة حرارة بين 2 و 4 للاستهلاك القصير (بين 1 و 5 أيام) أو بالمجمد تحت درجة حرارة  ناقص 18 على الأكثر (حتى 3 أشهر).

ومن بين الأشياء التي أوصت بها الجامعة عدم تكديس أكياس اللحوم بالمبرد أو المجمد وترك فجوات "هواء" بين طبقاتها والاعتناء بالبيئة من خلال وضع مخلفات الأضاحي بالأماكن المخصصة لها و تجنب أحداث مطارح عشوائية بالأحياء والمناطق.