الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

الحق في المنحة الجامعية يتصدر انشغالات ساكنة وزان!

الحق في المنحة الجامعية يتصدر انشغالات ساكنة وزان! مهدي شلبي عامل اقليم وزان
بالتحاق تلاميذ وزان كباقي تلاميذ المغرب بمراكز الامتحانات لاجتياز امتحان الباكالوريا الذي تجري حلقاته هنا بوزان في ظروف عادية ، وبحضور جد ايجابي يحسب للمديرة الإقليمية التي جابت مختلف المؤسسات التعليمية التي تستقبل المشاركات والمشاركين بالعالم القروي كما بالمدينة ، يعود من جديد موضوع ملف المنح الجامعية ليتربع عرش انشغالات أسر تلاميذ اليوم/ طلبة شتنبر القادم ، التي من دون الحصول عليها رغم "نحالتها" فسوف يتعذر على البعض منهن/م تذوق طعم الحياة الجامعية ، ومن منهم سيضطر لمقاومة التجهيل  باعتماد الدراسة الغير حضورية ، فالنتيجة لن تخرج عن دائرة الحصول على شهادات جامعية عديمة الجدوى !
 موضوع المنح الجامعية ليس وليد اليوم بالنسبة لطلبة إقليم وزان، الذي يشير أكثر من مؤشر بأن ساكنته التي ضربها بركان التهميش لعقود، وأن جبر الضرر الحقوقي والتنموي الذي حملته الزيارة الملكية مطلع تربع الملك محمد السادس على العرش، عمل جاهدا  المركب المصالحي الاستغلالي افراغها (الزيارتين الملكيتين) من عمقها ، مما جعل الهشاشة الاجتماعية مستمرة في لَيِّ عنق أبنائها ، ولعل أكبر مؤشر على ذلك، جحافل الشباب بدون شغل ... شباب حولهم الأمل في الحياة إلى الألم من معاناتها.، بل احتلاله (ملف المنح ) صدارة اهتمام الرأي العام بإقليم وزان، وانشغال مئات الأسر الوزانية به أكثر من انشغالها بالأثمنة الصاروخية التي لحقت المواد الغذائية الأساسية ،والكثير من الخدمات، فلأنه من جهة يتعلق بمستقبل أبنائهم ، ومن جهة ثانية لأن  الحق في الحصول على المنحة تعتريه عدة اختلالات كما سبق وتعرض لذلك العديد من الطلبة وأسرهم الذين طرحوا في حينه استفهامات بكل اللغات حول المعايير المعتمدة في توزيعها غير المعايير المعلن عنها !
 منصات مواقع التواصل الاجتماعي أفاضت سابقا في نشر شكاوى تحدثت فيها أسر عن حرمان أبنائها من المنحة كدعم اجتماعي ، بينما حصل عليها أبناء أسر تتموقع اجتماعيا في بقع أفضل ، وعادت (الأسر) لتذكر اليوم بأن الخلل يوجد في الوثيقة التي يتضمنها ملف طلب الحصول على المنحة . فإذا كان دخل الموظف/ة والأجير/ة المصرح به لا لُبْس حوله ، فإن دخل العاملات والعاملين في المهن الحرة ، تحديد دخل البعض منهم يخضع لبحث ، عناصره بعيدة عن دخلهم/ن الحقيقي ، والنتيجة مزاحمة  أبناء الفقراء في لقمة العلم الذي يعتبر مدخلا رئيسا للحصول على لقمة العيش بكرامة .
ما العمل إذن ؟ ترى فعاليات تحدثت للجريدة بأن يقوم عامل الإقليم بتدخل استباقي - وهو الذي فوق مكتبه العشرات من شكايات الحرمان من المنحة الجامعية في المواسم الدراسية والجامعية السابقة -(يقوم) بتذكير نساء ورجال السلطة وأعوانها بالإقليم بأن المغاربة سواسية أمام القانون ، وأن عليهم أن ينتصروا للشفافية في التعامل مع المواطنات والمواطنين عند اطلاق البحث لتحديد دخل هذا أو ذاك ، وتذكيرهم بالمبدئين الدستوريين ، مبدأ تكافؤ الفرص ، ومبدأ  ربط المسؤولية بالمحاسبة .
 يذكر بأن موضوع المنح الجامعية الخاصة بطلبة إقليم وزان كان محط  تداول بشكل قوي في اللقاء الذي سبق وجمع وزير التعليم العالي بفعاليات مؤسساتية ومدنية قبل شهور بمقر عمالة وزان ، وتحت اشراف المهدي شلبي عامل إقليم وزان . وبعد تطرق مختلف المتدخلين لواقع الهشاشة الذي يميز الإقليم عن غيره، طالبوا بتعميم المنحة على جميع الناجحات والناجحين .