الثلاثاء 28 يونيو 2022
مجتمع

برنامج تكويني مكثف لفائدة 28 محاميا موريتانيا بالمغرب

 
برنامج تكويني مكثف لفائدة 28 محاميا موريتانيا بالمغرب 28 محاميا موريتانيا في ضيافة هيئة المحامين بأكادير وكلميم والعيون
أكد الأستاذ محمد محمود ديداه، الأمين العام لهيئة المحامين بموريتانيا، على الاستفادة من التجربة المغربية في مجال العدالة من خلال الاطلاع على أطوار المحاكمة عن بعد ورقمنة الإدارة القضائية في المغرب.

وقال ديداه، الذي يقوم بزيارة للمغرب ضمن وفد يضم 28 من المحامين الموريتانيين، أن البرنامج التكويني الذي وضعته هيئة المحامين بأكادير وكلميم والعيون لهم، يمر في أحسن الظروف.

ويواصل الوفد الموريتاني زيارته اليوم الثلاثاء 24 ماي 2022، لمدينة أكادير، بعد أن قدم إليها عبر المعبر الحدودي الكركرات، حيث تمت زيارة محاكم الداخلة والعيون وكلميم، اطلعوا فيها على طرق تدبير الملفات القضائية ودور المحامي في ذلك، كما خصصت لهم دورات تكوينية أطرها المحامون أزوكار وأغناج وأمغار، تناولت مواضيع، القضاء الاستعجالي والدفاع في المسطرة الجنائية وقضاء الإلغاء، حيث تفاعل معها الوفد الموريتاني بشكل إيجابي من خلال المناقشات العميقة، كما توجت زيارتهم للداخلة بزيارة المركز الدولي للأبحاث حول الوقاية من تجنيد الأطفال..

وحل الوفد الموريتاني بعاصمة جهة سوس يوم الأحد 22 ماي 2022، نال فيه قسطا من الراحة عبر رحلة بحرية في الباخرة في "مارينا" نالت إعجاب أعضائه، ومنحتهم نفسا جديدا لاسنكمال رحلة البحث والتكوين، إذ تمت في اليوم الموالي زيارة محاكم الاستئناف والتجارية والإدارية، التقوا فيها برؤسائها وممثلي النيابة العامة. 
كم تم الاطلاع على مرافق هذه المحاكم عبر شروحات كتابات الضبط، وتدبير ملفات المتقاضين..

كما وقف الزوار على منهجية النظام القضائي في التعامل مع المرتفقين وتطلعاته المستقبلية لتنزيل الرقمنة الكاملة.
بالمحكمة الإدارية، كان موعد المحامين الموريتانيين مع 3 مواد تكوينية، وتتعلق بالقضاء الإداري في المغرب، وتكريسه لدولة الحق والقانون، أطرها القضاة محمد لبردي، لبنى حارث بوشعيب مداد، أطلعوا من خلالها الزوار على قواعد التنظيم القضائي الإداري والإجراءات الشكلية المهمة والأولى التي تنظم كيفية اللجوء إليه من أجل اقتضاء الحقوق وإعمال تطبيق القواعد الموضوعية والشكلية.

وبالمقر الإداري لهيئة المحامين بأكادير، تمت في مساء نفس اليوم، تنظيم حصتين من التكوين، أطرهما، الأستاذ النقيب نور الدين خليل، تناول فيها طرق انتخاب الهيئة ومجالات عملها، وتسييرها الإداري، كما تناول النقيب حسن وهبي الرئيس السابق لجمعية هيئات المحامين بالمغرب، قانون المهنة والأشواط التي قطعها.

وتستمر اليوم الثلاثاء 24 ماي زيارة الوفد الموريتاني من خلال حضور حصتين من التكوين، الأولى تتعلق بنزاعات الشركاء بالشركات التجارية يؤطرها الأستاذ مصطفى بونجة من هيئة المحامين بطنجة، والثانية تتعلق بتفعيل الاتفاقيات الدولية بالمرافعات يؤطرها الأستاذ التيجاني الحمزاوي، المدير التنفيذي للجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة.
و إلى غاية الأربعاء 25 ماي 2022، فعاليات هذه القافلة التكوينية والتواصلية، والتي بدأت من معبر الكركرات، حيث ستتوج بزيارة استئنافية مراكش.