الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

في دفاعه عن ناهبي المال العام...وهبي يهدد جمعيات حماة المال العام(مع فيديو)

في دفاعه عن ناهبي المال العام...وهبي يهدد جمعيات حماة المال العام(مع فيديو) عبد اللطيف وهبي

استغل وزير العدل مروره في القناة الأولى عبر برنامج "نقطة إلى الصفر" ليوجه كيلا من الاتهامات إلى جمعيات حماة المال العام متهما إياها بالابتزاز ومعتبرا أن الشكايات المقدمة ضد العديد من المنتخبين بشبهات فسادهم أولئك الذين رفضوا أن يفسدوا، مضيفا، كذلك، أن شخصاا نصب نفسه جمعية وطنية وأجاز لنفسه تقديم شكايات ضد منتخبين بتبديد المال العام واختلاسه.

بمعنى أن السيد الوزير قزم دور مكونات المجتمع المدني في الترافع وفي مراقبة تدبير الشأن العام وأجهز بالتالي على حق يكفله الدستور وتضمنه المواثيق الدولية ذات الصلة، حتى اضحت العديد من الجمعيات تتمتع بصفة المنفعة العامة ويمكن لها أن تنصب نفسها طرفا مدنيا في العديد من القضايا وأهمها قضايا المال العام والذي هو مال جيوب دافعي الضرائب من بسطاء هذا الوطن.

 ولتكريس سياسة الافلات من العقاب قال وزير العدل أن ما يضير العدالة في شيء أن يفلت شخص من العقاب، ولكن ما يضيرها هو أن يدان شخص بريء، ليهدد بعدها حماة المال العام باللجوء إلى مقاضاتهم بتهمة الوشاية الكاذبة والزج بهم في السجون طبقا للقانون الجنائي لأنه لا يعقل -حسب زعمه-أن توضع شكاية ضد منتخب وتنتهك ذمته ثم بعد ذلك تبرؤه المحكمة ويبقى بعدها المقدم للشكاية حرا طليقا.

وصفة وهبي في محاربة الفساد لم تقنع أحدا لأنه أرجعها إلى مؤسسات الدولة من المجلس الأعلى للحسابات والمفتشية العامة للمالية ولوزارة الداخلية وللهيئة الوطنية لمحاربة الرشوة مع العلم انه يدرك جيدا ان هذه المؤسسات نفسها تحتاج الى تمتيعها بترسانة من القوانين لكي تمارس وظيفتها الرقابية ولكي تحيل كل ملفاتها على القضاء. والخاصة ان من جمد مناقشة القانون القاضي بمحاربة الإثراء الغير مشروع في البرلمان ومن يهدد حماة المال العام من السجن لا ننتظر من وزارته إلا الأسوأ.