الجمعة 19 إبريل 2024
سياسة

"الحزب الشعبي" غاضب لتجاهل جزر الكناري في اجتماع إسبانيا والمغرب

"الحزب الشعبي" غاضب لتجاهل جزر الكناري في اجتماع إسبانيا والمغرب الأمين العام للحزب الشعبي بجزر الكناري، بولي سواريز
عبّر الأمين العام للحزب الشعبي بجزر الكناري، بولي سواريز، عن أسفه لأن لـ "تجاهل" رئيس الحكومة  بيدرو سانشيز لمطالب حكومة الأرخبيل لحضور الاجتماع الذي انعقد يوم الجمعة الماضي (6 ماي 2022) في الرباط بين حكومتي إسبانيا والمغرب للتوقيع على اتفاقية التعاون في الهجرة.

وانتقد زعيم الحزب الشعبي بشكل خاص، وفي بيان شديد اللهجة،  كا أسماه "الانصياع المستمر" لرئيس الكناري أنجيل فيكتور توريس، أنجل فيكتور توريس . 
 
وقال: "من غير المقبول، في مسألة ذات أهمية كبيرة، أن جزر الكناري تبقى مجرد مكمّلة لحكومة سانشيز، بدون القدرة على للرد. ومن غير المقبول أن يظل الرئيس الإقليمي على هامش القرارات الخاطئة، مما يثبت وزنه السياسي الفارغ في مدريد".

وأضاف سواريز أن جزر الكناري مرت بإحدى أسوأ أزمات الهجرة في العامين ونصف العام الماضيين ؛ وأن هذا الوضع يستمر دون تحديد سياسة الهجرة الصحيحة التي تخفف من الدراما الاجتماعية والإنسانية التي تعتبر الجزر المسرح الرئيسيلها"، على حد قوله.

وذهب زعيم "الشعبي" إلى أن جزر الكناري معرضة للخطر كثيرًا، ليس فقط في مجال الهجرة غير النظامية ، ولهذا لا يمكن أن تبقى مجرد متفرج في موقف يؤثر عليها بشكل مباشر". مطالبا حكومة إسبانيا بمنح جزر الكناري الدور الذي يناسبها في المفاوضات مع المغرب".