الثلاثاء 19 مارس 2024
سياسة

بلينكلن ووزراء أزيد من 89 بلدا يحلون بمراكش في تحالف لمناهضة "داعش"

بلينكلن ووزراء أزيد من 89 بلدا يحلون بمراكش في تحالف لمناهضة "داعش" خلصت الصحيفة الإيطالية إلى أنه بفضل كفاءة الأجهزة المغربية، تم إحباط العديد من خطط الهجمات
من المقرر أن يحل وزير الخارجية الأمريكية، أنتوني بلينكن، بالمغرب في 10 ماي 2022، بعد زيارته الأولى أواخر مارس المنصرم.

وسيشارك بلينكن إلى جانب نظيره ناصر بوريطة، في اجتماع التحالف الدولي لمناهضة تنظيم "الدولة الإسلامية" المعروف اختصارا ب"داعش".

وكان سفير المغرب بإيطاليا، يوسف بلا، قد أكد على أن انعقاد اجتماع التحالف المناهض لـ "داعش" في المغرب، يعكس "المكانة الجوهرية التي تحتلها المملكة في الهندسة العامة للأمن العالمي".

وأوضح الدبلوماسي المغربي في حديث خص به يومية "إل جورنالي" الإيطالية، أن هذا الحدث الوازن، الذي سيعرف مشاركة أزيد من 92 بلدا، يسلط الضوء على الريادة المغربية على الصعيد العالمي، باعتباره "صانعا للسلم والأمن، لاسيما في إفريقيا، حيث يتسع نطاق التطرف، الجريمة المنظمة والانفصالية".

وأشار  بلا إلى أن المغرب، الذي يتمتع بخبرة كبيرة في هذا المجال، يقود جهوده من أجل الأمن العالمي وفق منهجية متعدد الأوجه، لاسيما من خلال مكافحة الإرهاب، محاربة التطرف وتعزيز الأمن العسكري.

وبحسب الصحيفة الإيطالية، فإن عقد هذا الاجتماع في المغرب ليس وليد الصدفة، لافتة إلى أن المغرب اعتمد منذ فترة طويلة سياسة حازمة ضد التطرف، ما سمح له بتفكيك العديد من الخلايا المتطرفة.

وخلصت الصحيفة الإيطالية إلى أنه بفضل كفاءة الأجهزة المغربية، تم إحباط العديد من خطط الهجمات، حتى في أوروبا، ما عزز سمعة المملكة على المستوى الدولي.