الخميس 18 أغسطس 2022
اقتصاد

"تاركانت" أول دورة  تحتفي بشجرة الأركان في يومها العالمي بمنتجع تغازوت السياحي

"تاركانت" أول دورة  تحتفي بشجرة الأركان في يومها العالمي بمنتجع تغازوت السياحي تثمين سلسلة إنتاج زيت أركان ومشتقاته
تدشن محطة تغازوت السياحية الدورة الأولى لأيام Art’gan، والمتحف المخصص لشجرة الأركان، بمناسبة اليوم العالمي لشجرة الأركان الذي يُحتفى به في 10 ماي من كل سنة،  وفق ما كشفته شركة تهيئة وإنعاش المحطة السياحية تغازوت SAPST في انطلاقة رسمية لمركز "تاركانت" في نسخته الأولى الشهر المقبل.
 وبحسب بلاغ للمنظمين، توصل موقع "انفاس بريس " بنسخة منه،  فإن أيام Art’gan تعد تظاهرة ثقافية، واجتماعية، وعلمية، وفنية مخصصة لهذه الشجرة المستوطِنة لجنوب المغرب، إذ سيُخصّص هذا الحدث للاحتفال بهذه الشجرة المُمَيِّزة للمغرب، من أجل تثمين مساهمتها في التنمية الإجتماعية والإقتصادية والسياحية لجهة سوس ماسة من جهة، وللتعريف أيضا بمركز "تراكانت" ومتحفه الذي يحتفي بهذه الشجرة".
 وسيكون مركز "تاركانت" فضاء للتعارف وتبادل التجربة بين الزوار والمهنيين والتعاونيات والعلماء المختصين في مجال شجرة الأركان، ما سيجعله من بين أهم مكونات التنشيط بمحطة "تغازوت باي"، وسيعزز تموقع المحطة كمنطقة سياحية تزاوج بين الجمال والطبيعة والتنشيط والتنمية البيئية المسؤولة والتضامنية.
 ويراهن المنظمون، وفق ما أعلنته شركة تهيئة وإنعاش المحطة السياحية تغازوت، على أن يكون لهذا المركز  دور كبير في تثمين التراث الثقافي ذي الصلة بالأركان، إلى جانب تثمين سلسلة إنتاج زيت أركان ومشتقاته وتحسين الظروف الاقتصادية للمرأة بالمنطقة، فضلا عن تعزيز تموقع المحطة السياحية في مجال التنمية الإجتماعية.
وفي هذا الإطار، سيتم توقيع اتفاقية شراكة بين شركة تهيئة وإنعاش المحطة السياحية تغازوت، ومؤسسة الجنوب للتنمية والتضامن، بمعية اتحاد التعاونيات النسائية لإنتاج وتسويق زيت الأركان،  UCFA من أجل تفويض تدبير هذا المركز الذي ستخصص مداخيله كاملة لتمويل أنشطة للتنمية المحلية.
ويضم المركز أوراشا للإنتاج ومتجرا لتسويق منتوجات مستخلَصة من الأركان ومطعما سيتيح للزوار المغاربة والدوليين لمحطة "تغازوت باي"، ولجهة سوس ماسة اختبار تجربة حسية فريدة تشمل تذوق أطباق ومنتوجات محلية واكتشاف مواد للتجميل والعلاج والعناية بالذات تجمع بين معايير الحفاظ على البيئة والجودة والمهارة التقليدية.
وبحسب المنظمين، ستخصص أيام Art’gan” الممتدة من 5 إلى 10 ماي المقبل لاكتشاف مركز "تاركانت"،  على أن برنامج موازيا يضم عددا من العروض والأوراش والأنشطة الفنية والثقافية والمناظرات وموائد مستديرة تنشطها لجنة علمية وخبراء في المواد الصديقة للبيئة وفي شجرة الأركان وتعاونيات وشركاء مؤسساتيين، على أن تقدم الفنادق التابعة لـ"تغازوت باي" من جهتها فقرات في التنشيط والتذوق في حين سيقدم أهم الطباخين إبداعاتهم في مجال الطبخ المعتمد على الأركان.
وتشكل أيام Art’gan”دعوة للاكتشاف والتبادل حول شجرة الأركان ومزاياها المتعددة، وهي تظاهرة تَعِد بأن تصبح أهم حدث بالمحطة السياحية تغازوت، شمال مدينة أكادير.