الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

أزمور تحتفي بفن الملحون في ليلة رمضانية مع ( فيديو)

أزمور تحتفي بفن الملحون في ليلة رمضانية مع ( فيديو) جانب من الحفل
احتفت مدينة أزمور ليلة الجمعة 23 أبريل 2022 بفن الملحون، وذلك من خلال شاعر المحلون أحمد بنرقية التي تفتخر هذه المدينة به بشكل كبير.
وقال عبد الفتاح الفاقيد، عضو بجمعية "معا" بمدينة أزمور في تصريح لـ "أنفاس بريس": "مدينة  أزمور عاصمة فن الملحون بامتياز، لأنها أنجبت أنبغ شعراء هذا الفن وقصائدهم مشهورة مثل قصائد الشاعر بنرقية، بالإضافة إلى العديد من الأسماء الأخرى".
وأضاف محدثنا أن مدينة أزمور لا تزال تنجب العديد من شعراء الملحون والمنشدين وهناك مجموعة من الشيوخ الذين يحملون تراث هذا الفن.
وأكد عبد المجيد رحيمي، رئيس جمعية أحمد بنرقية لفن الملحون بأزمور، أن سر احتفاظ هذه المدينة بفن الملحون يرجع إلى كون جمعية أحمد بنرقية تسعى إلى تربية الأطفال على الإنشاد، وقال "لقد تم ضمان استمرارية فن المحلون لمدة عشرين سنة المقبلة".
وطالب المتحدث ذاته، بضرورة التعجيل بفتح  دار الملحون، لأن هناك مجموعة من الطلبة يدرسون السولفيج والألات في معهد مولاي رشيد بالبيضاء".
وأوضح محمد حجار، مهتم بفن الملحون والمديح بأزمور، أن الأجيال توارثت  هذا الفن وأن الأهم هو الاحتفاظ بالتراث بجميع أشكاله، سيما الملحون الذي تمتاز به هذه المدينة.
وشارك في تنظيم الاحتفاء بالشاعر أحمد بنرقية كل من جمعية "معا" والجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية وجمعية بنرقية ومجلس بلدية أزمور.