الجمعة 29 مارس 2024
فن وثقافة

الصويرة..اختتام فعاليات الدورة الأولى من تظاهرة " ليالي رمضان موكادور "

الصويرة..اختتام فعاليات الدورة الأولى من تظاهرة " ليالي رمضان موكادور " جانب من فعاليات ليالي رمضان موكادور
اختتمت ليلة السبت 16 أبريل2022 بفضاء مؤسسة التفتح للتربية والتكوين الحسنية 2 بالصويرة، فعاليات النسخة الأولى من التظاهرة الفنية والثقافية والعلمية " ليالي رمضان موكادور" والتي نظمتها مؤسسة التفتح الفني بالصويرة والمركز الدولي للأبحاث وتنمية القدرات، ومؤسسة فريدريش نومان، بشراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالصويرة، والمديرية الإقليمية للثقافة، وجمعية القلم، وجمعية الطلائع أطفال المغرب، وصحيفة موكادور أنفو.
التظاهرة التي احتضنت انشطتها أروقة مؤسسة التفتح الحسنية2 بالصويرة لمدة يومين، عرفت تنظيم ورشات فنية لفائدة تلاميذ المؤسسة وطلبة المدرسة العليا للتكنولوجيا أشرف عليها أستاذ الفون التشكيلية بالمؤسسة الفنان عبد الفتاح لوقيد. كما عرفت لقاءات أدبية وشعرية وفنية في مجالات الحكي والشعر والموسيقى شارك فيها ثلة من المبدعين والشعراء منهم، مبارك الراجي وادريس واضول والمصطفى الصغوسي، وسامية الكربة، وكنز الدين طلال، وعماد رضوان، واخرين...
كما عرفت التظاهرة في ليلتها الثانية تنظيم مائدة مستديرة حول محور "التراث والثقافة والتنمية المستدامة،أ ي تمفصلات ؟ '' شارك فيها باحثون ومتخصصون وفاعلون جمعويون: د.إدريس آيت لحو من جامعة القاضي عياض،ومصطفى زهير من جامعة القاضي عياض والمدرسة العليا للتكنولوجيا بالصويرة،وخلود كاهيم من المركز الدولي للأبحاث وتنمية القدرات وجامعة القاضي عياض والمدرسة العليا للتكنولوجيا ،وأحمد بومعيز من مؤسسة التفتح الفني بالصويرة ،وحسن القادري من جمعية بيني والمجتمع المدني بالصويرة ،وعبد الله صواليح من جامعة القاضي عياض.
واختتمت التظاهرة بلقاء علمي مفتوح حول علم الفلك ومراقبة النجوم والكواكب مع ذ حسن الطالبي .
وعن التظاهرة، صرحت الأستاذة خلود كاهيم، رئيسة المركز الدولي للأبحاث وتنمية القدرات بالصويرة للصحافة أن سعادتها كبيرة بالنجاح الذي عرفته التظاهرة، وعبرت عن مدى إيجابية انفتاح الملتقى على مختلف الفعاليات لإغناء اللقاء ووجهات النظر. كما صرح أحمد بومعيز، مدير مؤسسة التفتح الفني الحسنية 2 بالصويرة، أن الملتقى جاء في سياق إعادة روح التنشيط لمدينة الصويرة بعد الفراغ الذي فرضته جائحة كورونا، كما كانت مناسبة لإغناء أداء مؤسسة التفتح، بالنسبة للورشات الدائمة بالمؤسسة لفائدة المتمدرسن، وأيضا لتفعيل الشركات التي تربط المؤسسة بمختلف الفاعلين والهيئات على المستوى المحلى والوطني.
هذا ونشير أن اللجنة التنظيمية للتظاهرة، وبعد التفاعل والنجاح الذي عرفته اللقاءات والورشات، ومن خلال المقترحات التي قدمها الضيوف والمشاركون، قد بدأت في إعداد برنامج متمم للدورة الأولى سيكون مخصصا لمجال المسرح، وإعداد مشروع النسخة الثانية للتظاهرة.