الخميس 25 إبريل 2024
فن وثقافة

عدد خاص بعلم الاجتماع ب"آفاق" على قناة الرابعة 

عدد خاص بعلم الاجتماع ب"آفاق" على قناة الرابعة  سميرة الغربالي
تطل سميرة الغربالي، معدة ومقدمة البرنامج التلفزيوني "آفاق"، الذي يعرض على القناة الثقافية المغربية،  بعدد خاص يتناول علم الاجتماع، يوم الأربعاء 20 أبريل 2022، في تمام الساعة العاشرة عشر ليلا.
وتهدف الحلقة المرتقبة من "آفاق"، لمخرجته وداد التافكي، إلى تقريب مشاهدي الرابعة من علم الاجتماع، باعتباره من أهم العلوم الإنسانية ذات الصلة بالحياة الاجتماعية وأنشطتها اليومية، مبرزا مدى مساهمته الفاعلة في الوقوف على أهم المشكلات التي تعترض أي مجتمع من المجتمعات، مما يستلزم وضع الخطط وتبني الاستراتيجيات العلمية التي من شأنها إحداث حالة من الاستقرار والأمن الاجتماعي للأفراد والجماعات.
وستقوم الغربالي من خلال هذه الحلقة بتسليط الضوء على نمط التكوين الخاص بنشاط معرفي علمي، يهتم بالبحث الاجتماعي الرامي، إلى اكتشاف أسباب وآليات وقوانين التغيير الاجتماعي والظواهر والمشكلات الاجتماعية، كما ستسعى إلى إنشاء النظريات العلمية الموضّعية المفسرة للسلوك الاجتماعي.
وستتضمن الريبورتاجات المقرر بثه في العدد المقبل من البرنامج إجابات عن جملة من الأسئلة، المتعلقة بماهية علم الاجتماع، وتاريخ ظهوره في المغرب الجامعات التي انفردت بتدريسه في بداياته، وكذا الإضاءة على آفاق تكوينه بالمغرب وغيرها من التساؤلات.