السبت 20 إبريل 2024
فن وثقافة

نائب برلماني يعاتب وزير الثقافة: صناع مسلسل "فتح الأندلس".. المشارقة دارونا طريق و"كومبارس"

نائب برلماني يعاتب وزير الثقافة: صناع مسلسل "فتح الأندلس".. المشارقة دارونا طريق و"كومبارس" في الإطار المهدي الفاطمي النائب بالبرلمان المغربي عن حزب الاتحاد الاشتراكي
تزامنا مع الضجة الواسعة التي شهدتها مواقع التواصل الاجتماعي بسبب المسلسل التاريخي المعنون ب"فتح الأندلس"، والذي يبث حاليا القناة الأولى، إذ وجهت للعمل الرمضاني تهم عدة على رأسها تشويه حقائق تاريخية من خلال تطرقه لفترة فتح الأندلس، مسلطا الضوء على شخصية طارق بن زياد، ليدخل على خط الجدل الدائر المهدي الفاطمي، النائب بالبرلمان المغربي عن حزب الاتحاد الاشتراكي، موجها سؤالا كتابيا إلى وزير الشباب والثقافة والتواصل مهدي بنسعيد.
وطالب النائب البرلماني، وزير الشباب والثقافة والتواصل، بالكشف عن "الإجراءات التي ستتخذها الوزارة بغاية صون وتخليد تاريخ المغرب بعيدا عن جميع المغالطات والسرقة وتزوير الحقائق التاريخية والمجد المغربي بالأندلس".
واعتبر المهدي الفاطمي أن المسلسل "لا يولي أهمية للتراث المغربي، وللحقيقة التاريخية للبطل، ولم يشارك فيه سوى ممثل مغربي واحد، ولا يعطي تفاصيل عن شخصية طارق بن زياد الأمازيغي".
وأكد على أن الإنتاج الكويتي السوري "مليء بالمغالطات المعرفية ويحمل في كثير من حلقاته تزويرا لكل ما تتفق عليه المصادر التاريخية الموثوقة".
و أشار في سؤاله إلى خلو "فتح الأندلس من أي اسم فني مغربي، إذ قال مخاطبا الوزير بنسعيد، المسلسل أنتج "خارج المغرب ومن دون مشاركة المغاربة في التأليف ودون استشارة المؤرخين لتدقيق المعطيات".
وواصل القول أن فتح الأندلس تم عبر "شمال المغرب وبجيوش شمال أفريقيا قوامها المغاربة بالأساس، ولغة طارق بن زياد وثقافته مغربية أمازيغية بامتداداتها الإقليمية هو وجنوده".
وإتهم الفاطمي العمل التلفزيوني بتصوير "المغرب الكبير مجرد طريق جغرافية لجيوش المشرق الأموية، والمغاربة مجرد (كومبارس) تحت قيادة شخصيات شامية، بينما التاريخ المدون عندنا كله عكس ذلك".