الجمعة 10 مايو 2024
فن وثقافة

عودة "ناس الغيوان" إلى مسرح الدار البيضاء

عودة "ناس الغيوان" إلى مسرح الدار البيضاء تقديم عرض موسيقي غير مسبوق يرتقب أن تحتضنه خشبة مسرح سينما ميغاراما، يوم الأربعاء 13 أبريل 2022
يستعد ناس الغيوان، المتربعون على عرش الظاهرة الغيوانية في المغرب، للعودة إلى مسرح الدار البيضاء، من خلال تقديم عرض موسيقي غير مسبوق، يرتقب أن تحتضنه خشبة مسرح سينما ميغاراما، يوم الأربعاء 13 أبريل 2022، في تمام الساعة العاشرة ليلا.

تنتظر ساكنة البيضاء، أمسية رمضانية ملونة وفوق كل شيء عاطفي، مع فنانين طبعوا بصمتهم بأسلوبهم الفريد والمميز، وبأعمالهم المنبتقة من أصالة الإرث الشعبي،  إذ تطل مجددا مجموعة  "رولينج ستونز إفريقيا" كما يلقبها عشاقها، مسلحة بأدوات موسيقية بسيطة من حيث الشكل والتصميم، إلا أن تأثير نغماتها كبير.
 
فقد بدأت مغامرتهم في سبعينيات القرن الماضي، من أزقة حي شعبي بامتياز، هو الحي المحمدي أحد  أفقر الأحياء ماديا وأغناها ثقافيا وفنيا، لما يزخر به من تنوع ثقافي وفكري.

اعتمدوا نهجا فنيا ملتزما، إذ وهبوا فنهم لقضايا إجتماعية، فكانوا صوتا للفقراء والمهمشين، الذين خانتهم جرأة التعبير، في فترة زمنية ( بين السبعينات والتسعينات) طبعها التضييق على الحريات، ليذهبوا أبعد من ذلك بمواكبة هموم خارج حدود وطنهم، مسلطين الضوء على مشاكل الأمة العربية ومآسي القارة السمراء.

استمدوا ذخيرتهم من الثقافة الشعبية واعتمدوا في معظم أغانيهم على "الزجل"، كما سجلت نصوص صوفية لشخصيات دينية كبيرة في الإسلام، حضورها في أعمالهم الراسخة ، مجموعة كانت الشهرة آخر همها إلا أن هته الأخيرة لاحقتهم منذ بداية مشوارهم الفني.