الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

انطلاق مهرجان صلاح الدين الهليل الأول للمسرح التنموي بوادي زم

انطلاق مهرجان صلاح الدين الهليل الأول للمسرح التنموي بوادي زم تميز يوم الافتتاح بتقديم العرض المسرحي الأول بعنوان "كلاندستان" لفرقة موجة للتنشيط بخريبكة

انطلق يوم الثلاثاء 5 أبريل 2022 برحاب دار الشباب 20 غشت بوادي زم، فعاليات النسخة الأولى من مهرجان صلاح الدين الهليل للمسرح التنموي والتي تستمر إلى نهاية الأسبوع، وتروم هذه التظاهرة المسرحية، التي ينظمها مجلس دار الشباب 20 غشت، بالتعاون ودعم من المديرية الاقليمية لقطاع الثقافة، تكريم روح الراحل الفنان صلاح الهليل من قبل أصدقائه وأهل الفن والمسرح.

ولم يفت الجهات المنظمة القيام بزيارة لقبر الراحل صلاح الدين الهليل بمقبرة الشهداء ترحما على روحه الطاهرة في شهر رمضان. قبل افتتاح معرض للصور الفوتوغرافية كان الفنان صلاح لهليل قد التقطها في حياتها، فضلا عن معرض جماعي للفنون التشكيلية من توقيع جمعية ألوان التي يرأسها الفنان التشكيلي محمد المشرفي.

وتميز يوم الافتتاح بتقديم العرض المسرحي الأول بعنوان "كلاندستان" لفرقة موجة للتنشيط بخريبكة، وهو من تأليف وإخراج الفنان حسن تابع. إلى جانب التقنيين أيوب مضيف وأيوب شعيب، ويحيى الراعي محافظا عاما، والفنان عادل مستشار مشرفا على السينوغرافيا.

نص مسرحية "كلاندستان" التي جسد أدوارها كل من رضا عزمي، وهشام بكاشي ومحمد بورزان، يعالج قضية الهجرة بطريقة غير قانونية، وطرح الهجرة القانونية كبديل من أجل سلامة المهاجرين بأسلوب مسرحي غاية في الفرجة والتشويق.

 

الدورة الأولى للمسرح التنموي استرجع من خلالها الجمهور و المنظمون لحظات من مسار الفنان و شمائل وخصال وذكريات الراحل المسرحي صلاح لهبيل، إضافة إلى تقديم لوحات موسيقية لفرقة "سمايل توكدا" من مدينة خريبكة.

 

وستعرف الدورة تكريم عدد من الوجوه الفنية، فضلا عن عرض مسرحيات لفرقة "الأوركيد" من بني ملال، و "بافيت" لمختبر ستانسلافسكي للفنون الدرامية و"ابليكاتور" لفرقة شارع الفن، وهما من الدار البيضاء، إضافة إلى مسرحية "زنوبيا" الملكة المحاربة لفرقة محترف صلاح الدين الهليل للمسرح والفنون.