الخميس 28 مارس 2024
سياسة

وزير الخارجية الأمريكي يحل بالرباط لترؤس اجتماع التحالف الدولي ضد داعش

وزير الخارجية الأمريكي يحل بالرباط لترؤس اجتماع التحالف الدولي ضد داعش أنطوني بلينكين وزير الخارجية الأمريكي
من المنتظر أن يحل أنطوني بلينكين وزير الخارجية الأمريكي بالرباط في ماي المقبل، من أجل ترؤس اجتماع التحالف الدولي ضد داعش، وفق ما أعلن عنه المسؤول الأمريكي في حسابه على تويتر.

ويهدف التحالف الدولي ضد داعش، الذي تأسس عام 2014 ويضم أكثر من 80 دولة ومنظمة دولية، إلى القضاء على تنظيم داعش الإرهابي من خلال العمليات العسكرية، وخطط مكافحة تمويل الإرهاب، والسيطرة على المقاتلين الإرهابيين الأجانب ومراقبتهم، والدعاية المضادة و المساعدة في إعادة إعمار واستقرار المناطق المحررة.

وأشار بلينكين إلى أن تنظيم داعش "لا يزال يشكل خطرا" لأنه يواصل استقطاب "قطاعات معينة من السكان". لذلك يجب أن يشمل التحالف "مبادرات مدنية لإزالة التطرف وتحقيق الاستقرار في المناطق المحررة ". وقد سبق لوزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، أن ناقش في العام الماضي، خلال الاجتماع السنوي للتحالف، سبل مواصلة الضغط على إرهابيي داعش في العراق وسوريا وأجزاء من إفريقيا. ذلك أنه على الرغم من القضاء على تنظيم "الدولة الإسلامية"  في سوريا أو العراق، فلم يتم القضاء على التنظيم الإرهابي بشكل كامل، مما يدل على قدرته على العودة المتجددة. 

هكذا إذن، تقول الإعلامية ألبا سانث في مقال نشرته يوم الإثنين 21 مارس 2022 في مجلة "أثالايار" الإسبانية،  شن تنظيم داعش في يناير الماضي هجومًا مفاجئًا على سجن الصناعة في مدينة الحسكة السورية الواقعة في أقصى شمال غرب سوريا. وكان الهدف من الهجوم إطلاق سراح 3500 إرهابي كانوا محتجزين في السجن السوري، وهو سجن يخضع لسيطرة التحالف الكردي العربي لقوات سوريا الديمقراطية.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، فقد قُتل ما مجموعه 159 شخصاً، من بينهم إرهابيو داعش. وكانت تلك العملية جزءًا من هجوم شمل ثلاث جبهات. فإلى جانب سجن الصناعة، هاجم الجهاديون نقطة عسكرية تقع في محافظة ديالى العراقية وأعدموا 11 عنصرا من قوات سوريا الديمقراطية. 

وقد حاول التنظيم الإرهابي، من خلال هجماته الجديدة، أن يُظهر أنه أصبح الآن قادرًا أيضًا على العمل بطريقة مشتركة ومنظمة، وليس كذئاب منفردة. لكن على الرغم من هذه العمليات، فإن داعش لا تملك القوة الكافية للسيطرة على المناطق الأكثر كثافة سكانية، كما فعلت خلال الحرب الأهلية السورية، تقول الإعلامية ألبا سانث.

وقالت الإعلامية سانث إن لداعش الآن زعيم جديد بالفعل، هو أبو الحسن الهاشمي القرشي، الذي سيخلف إبراهيم الهاشمي القريشي، الذي انتحر بتفجير عبوة ناسفة في 4 فبراير هربًا من الأسر حين أحدقت بمخبئه القوات الخاصة الأمريكية. ومع هذا سيتعين على التحالف مواجهة مرحلة جديدة من التنظيم الإرهابي في وقت لم يكن فيه قادرًا على منع انبعاثه من جديد.