الثلاثاء 16 أغسطس 2022
اقتصاد

خديجة شاكير: هذه دلالات مبادرة ِ"لِيفْ أورْ إِنْقيضْ'' لفائدة المرأة القروية بإقليم أزيلال

خديجة شاكير: هذه دلالات مبادرة ِ"لِيفْ أورْ إِنْقيضْ'' لفائدة المرأة القروية بإقليم أزيلال خديجة شاكير، رئيسة جمعية أسقنبر للتنمية المستدامة
بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، تطلق تعاونية ‘"هنتيفة’" لتثمين المنتجات الفلاحية بدوار أسقنبر التابع لجماعة بني حسان بإقليم أزيلال، يوم 8 مارس 2022، مبادرة "لِيفْ أورْ إِنْقيضْ'' للنهوض بالمرأة القروية في مجال التعليم.
في هذا السياق حاورت
"أنفاس بريس"، خديجة شاكير، رئيسة جمعية أسقنبر للتنمية المستدامة.
 
يحتفل العالم بيوم المرأة ومعه تعاونية "هنتيفة" لتثمين المنتجات الفلاحية التي تطلق بالمناسبة مبادرة سمتها  "'لِيفْ أورْ إِنْقيضْ''. ماهي دلالات إطلاق هذا الإسم وطبيعة المبادرة؟
تعاونية ''هنتيفة" حديثة التأسيس بدوار أسقنبر التابع لجماعة بني حسان  بإقليم أزيلال. ومؤلفة أساسا من العنصر النسوي،  قامت بعدة مبادرات منها اقتناء قطيع ماعز ، غرس شجيرات الخروب وإعداد مشروع في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. خلال هذه المبادرات واجهتنا عدة عقبات وأهمها الأمية الأبجدية المتفشية بين المنخرطات. لذلك قررنا إطلاق مبادرة  ''ليف أور إنقيض''، وهي كلمة أمازيغية تعني ''حرف ألف غير منقط''، و هي أول كلمة يتلقاها الأطفال في أول يوم يلتحقون فيه بالكتاب القرآني (المسيد). 

ماهي أهم مبادرات هذه العملية وبرنامج الجمعية للنهوض بالمرأة القروية؟
هذه العملية التي تنطلق يوم 8 مارس 2022، عبارة عن حصص تعليمية (مرتين في الأسبوع) لفائدة 11 إمرأة  منخرطة في التعاونية. ستقوم فتاة غادرت المدرسة بسبب الزواج، مقابل أجر مشجع بتنشيط التكوين وفق منهجية سلسة، وستقوم جمعية أسقنبر للتنمية المستدامة بتأطير العملية وطموحنا بل ورهاننا هو أن تتعلم النساء المستفيدات، في أجل أقصاه ثلاثة أشهر، كتابة وقراءة الجمل والأعداد وعمليات الجمع و الطرح. وبعد هذا التكوين الأولي سننتقل بالنساء إلى مرحلة متقدمة في التعليم.
وهذا أفضل، حسب رأينا المتواضع، أفضل ما نهديه للمرأة في هذه المناسبة، التي أتوجه من خلالها أيضا بالشكر وتقدير مجهودات الكاتب العام للجمعية الذي أسس لهذه الفكرة.