الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

إدريس قصوري: لم يعد أي معنى لاستمرار الإجراءات المتشددة ضد كوفيد

إدريس قصوري: لم يعد أي معنى لاستمرار الإجراءات المتشددة ضد كوفيد المحلل السياسي إدريس قصوري
قال المحلل السياسي إدريس قصوري لموقع "أنفاس بريس" إنه لم يعد أي مبرر معقول لاستمرار المغرب في تنفيذ إجراءات احترازية متشددة ضد وباء كوفيد 19 عبر البلاغات.
وأضاف أنه في المراحل الأولى، كانت تدابير متشددة على مدى بعيد لأنه لم تكن لنا معرفة ودراية بالوباء، ولم نكن نتوفر على إمكانيات مواجهته، مستدركا أنه اليوم تتوفر هذه الإمكانيات بشكل كبير كما ارتفع منسوب الوعي بالوباء والمغرب ربح الرهان بشكل بين.
وتابع ادريس قصوري أنه يبدو أن مقام الوباء بيننا سيطول، وبالتالي علينا العيش والتعايش معه.نعم هو ينتشر بشكل سريع و كبير، ولكن آثار فعاليته عادية وقد مضت فترة الذروة في الأسابيع الماضية، بل هي في طريق الانخفاض.
لهذا يعتقد أنه من الضروري تخفيف الإجراءات  على المستوى الرسمي و ليس على مستوى وزارة الصحة والإدارة الترابية أو الأجهزة الأمنية، لأنه على المغرب أن يقوم بما قامت به العديد من الدول في التكيف مع الوباء والتعامل العادي معه، بل إن هذه الإجراءات غائبة بشكل كبير على أرض الواقع والميدان.
فالناس تعيش حياتها بشكل عادي ولم يعد أي معنى للتشدد خاصة على مستوى إغلاق الحدود مع ما يعني هذا من آثار وخيمة على الاقتصاد الوطني وخاصة على قطاعات معينة كالسياحة. 
وشدد ضيف "أنفاس بريس" أنه لابد من الاستمرار في التوعية والتحسيس بمخاطر الوباء وهذه مسؤولية الفئة المتنورة في المجتمع لأن الملاحظ هو أن فئات عريضة من المجتمع تتعامل مع الوباء بنفس المقاربة سواء كانت إجراءات ضده على الورق أو لم تكن.