الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

أخنوش: السياسة العمومية تسعى لجعل المرأة القروية عنصرا فاعلا في صناعة القرار الترابي

أخنوش: السياسة العمومية تسعى لجعل المرأة القروية عنصرا فاعلا في صناعة القرار الترابي رئيس الحكومة، عزيز أخنوش
اعتبر رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أنه ''لم يعد مسموحا بأن ترتبط صورة المرأة القروية بالأمية وزواج القاصرات والحرمان من حقوقها في التعليم والصحة''، وكذا ''العيش وسط التهميش والإقصاء والعمل الشاق في السهول والجبال وبين الحقول''. 

وأكد أخنوش خلال جلسة الأسئلة الشفوية الشهرية الموجهة إلى رئيس الحكومة بمجلس المستشارين، يوم الثلاثاء 4 يناير 2022، حول موضوع ''مخطط الجيل الأخضر ورهانات التنمية القروية والعدالة المجالية''، أنه ''آن لهذا الوضع أن ينتهي من خلال نهج سياسات عمومية قادرة على إدماج المرأة القروية في النسيج الاقتصادي والاجتماعي، وتجعلها عنصرا فاعلا في صناعة القرار الترابي''.

وشدد أخنوش على أن الحكومة ستعمل على ''ترسيخ الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للمرأة القروية في ظل النموذج التنموي''، عبر ''تنزيل سياسات عمومية مندمجة، تعزز الإدماج الفعال للمرأة القروية في النسيج الاجتماعي والاقتصادي، من خلال الرافعات الاستراتيجية التي تروم تقليص الفوارق المجالية بينها وبين شقيقتها بالمجال الحضري''. 
وأضاف رئيس الحكومة أن تقليص الفوارق يتطلب تعزيز محاربة الأمية في صفوف النساء بغض النظر عن سنهن وخاصة في الوسط القروي، وتعزيز آليات إدماج المرأة القروية في السياسات العمومية.

وأشار رئيس الحكومة عزيز أخنوش، في معرض كلمته أمام أعضاء مجلس المستشارين، إلى أن البرنامج الحكومي تضمن ضرورة تعزيز مظاهر التنمية القروية، وتوطيد خيار الجهوية كخيار دستوري وديمقراطي وبديل تنموي لتعثر السياسات العمومية المركزية والممركزة، في القضاء على التفاوتات المجالية والاجتماعية. وتابع قائلا "نتطلع في هاته الحكومة إلى خلق فرص سانحة لكل المغاربة بالمجال الحضري والقروي، من أجل بناء مستقبل أفضل لهم ولأسرهم في ظل دولة العدالة الاجتماعية والمجالية التي لا تقصي أحدا من سياساتها".