الخميس 28 مارس 2024
منبر أنفاس

عبد الإله شفيشو: كتابات في زمن كورونا: الرسالات السماوية مَدْخَلٌ للحرية العقائدية

عبد الإله شفيشو: كتابات في زمن كورونا: الرسالات السماوية مَدْخَلٌ للحرية العقائدية عبد الإله شفيشو مع رموز الديانات السماوية

بين قوسين: (في مثل هذه الأيام حيث كان العالم يحتفل بميلاد يسوع المسيح "عِيسَى بْنُ مَرْيَمَ" كنت قد كتبت من داخل زنزانتي هذا المقال مراهنا على قراء محتملين سيتجاوبون معه وهذا لا يعني أنني كنت أعتمد الاستفزاز أو الإثارة).

 

إن الرسالات السماوية كلها في جوهرها كانت ثورات إنسانية استهدفت حرية معتقد الإنسان، وهذا لا يتصادم مع حقائق الحياة، وإنما ينتج التصادم في بعض الظروف من محاولات تجار الدين في استغلالها للدين ضد طبيعته وروحه لعرقلة أي تقدم وتحرر في المجتمعات، وذلك بافتعال تفسيرات له تتصادم مع حكمته وعلى المفكرين الاحتفاظ للدين بجوهر رسالته. لقد كانت جميع الأديان ذات رسالة تقدمية، ولكن تجار الدين الذين أرادوا استعباد البشر واحتكار الخيرات أقدموا على جريمة ستر أهدافها بالدين، وراحوا يلتمسون فيه ما يتعارض وأهدافه؛ فما يحدث الآن في العالم من تحولات واهتزازات لا يمس الاختيارات السياسية والاقتصادية أو النماذج الثقافية فقط، بل يهم بالأساس مستويات عميقة في حرية الاعتقاد .

 

فبعض الدول التي أحدثت تغييرات جوهرية مستندة في ذلك إلى الاعتقادات الدينية، والتي كانت تعمل على تهميشها، فقد جاء رد فعل من أعماق المجتمعات المحتجة على نمط الحياة المستبعد لكل اعتبار عقائدي الذي جاءت به الرسالات السماوية.. فجوهر الرسالات السماوية يؤكد على حق الإنسان في حرية الاعتقاد والحياة الكريمة، بل أساس الثواب والعقاب التي أقرتها تلك الرسائل هي فرصة متكافئة لكل إنسان فهي -الرسالات السماوية- لا ترضى بطبقية تورث عقاب الفقر والجهل والمرض لغالبية الناس وتحتكر ثواب الخير لقلة منهم؛ ومن هنا يجب الإقرار أن حرية الاعتقاد التي منحت للإنسان هي من أكبر حوافزه للتقدم والعيش الكريم .

 

ما هو الدين؟: لفهم ظاهرة الرسالات السماوية تحت هذا العنوان نشرت إحدى المجلات الفرنسية دراسة شارك فيها مجموعة من الباحثين والمفكرين، أوروبيين وعرب، حاولوا في هذه الدراسة إعادة التفكير في هذا السؤال على ضوء هذا المنعطف الكبير والخطير الذي تشهده الإنسانية، ولاسيما من منظور الفهم العربي الإسلامي، هذا الفكر الذي أصبح أكثر فأكثر تعبيرا عن نزعة متمركزة حول ذاته لأنه مس في صميمه ولو أنه يحاول تغطية ذلك بصيغ خطابية متنوعة تصب كلها في اتجاه الاعتراف بحرية الاعتقاد بدون أن يدرك هذا الخطاب بعد أن انعدام المعرفة بهذه الحرية يمكن أن يكون له وظيفة ما في حياة المجتمع .

 

لا جدال في أن تواجد الرسالات السماوية الثلاث الكبرى (اليهودية، المسيحية والإسلام) قد عملوا على توطيد التعددية، وهي صفة طبيعية للتجمعات البشرية.. وعلى هذا النحو فإن التعددية الملتصقة بحرية الاعتقاد، والتي هي بمثابة شرط أولي لكل تعايش بين إثنيات وأجناس متباينة كثيرا ما حوربت من لدن أصحاب المشاريع الموحدة الرافضة لقبول الغيرية والاعتراف بها، فعندما نستقرئ التاريخ نجد أن الاعتراف بحرية الاعتقاد كلف الإنسانية غاليا، فهناك إثنيات عديدة اختفت وتم استئصالها، وهذا الثمن الفادح هو ما أتاح للتعددية أن تستعيد أنفاسها والحياة؛ وهذا ما يوضح استحالة نجاح التوحيد القسري كما يبين الدور الإيجابي لحرية الاعتقاد و للتنوع الثقافي.

 

إن الإقناع الحر هو القاعدة الصلبة للإيمان والإيمان بغير حرية الاعتقاد هو التعصب، والتعصب هو الحاجز الذي يصد كل فكر جديد ويترك أصحابه بمنأى عن التطور الذي تصبو إليه البشرية في كل مكان، ومهما يكن من أمر، فإن العالم، ولاسيما في المناطق الأكثر سخونة اجتماعيا -العالم العربي الإسلامي خصوصا- يشهد عودة كبيرة للمكبوت.. فبعيدا عن كل فهم فولكلوري لما يحدث على صعيد الاعتقادات، فإن الدراسة العقلانية والهادئة مطلوبة لفهم الأسباب العميقة والأبعاد الحقيقية لظاهرة حرية الاعتقاد؛ فبعض البلدان قد أحدثت تغييرات مستندة في ذلك إلى الاعتقادات الدينية التي طالما عملت على تهميشها، وذلك نتيجة رد الفعل من أعماق المجتمع محتجا على نمط الحياة المستبعد لكل اعتبار لحرية الاعتقاد.

 

إن حرية الاعتقاد وحدها هي القادرة على تحريك الإنسان إلى ملاحقة التقدم؛ فحرية كل فرد في صنع مستقبله وفي تحديد مكانه من المجتمع وفي التعبير عن رأيه، ولا بد أن يستقر في إدراكنا أنه لا حرية لاعتقاد الفرد بغير تحريره من براثين الاستغلال، وذلك هو الأساس وجوهر الرسالات السماوية.

 

وكل عام وشعوب العالم في إخاء و محبة و سلام...

 

- عبد الإله شفيشو/ السجن المحلي شفشاون