الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

معرض فني حول إلغاء عقوبة الإعدام من إبداع أبناء مؤسسات تعليمية

معرض فني حول إلغاء عقوبة الإعدام من إبداع أبناء مؤسسات تعليمية
بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان معرضا فنيا حول إلغاء عقوبة إلغاء، يمتد من 10 إلى 17 دجنبر 2021 بالرواق الفني نويكَة.
 
تم إنجاز هذه الأعمال الفنية في إطار ورشات فنية بشراكة مع فاعلين يدافعون عن إلغاء عقوبة الإعدام من المجتمع المدني والأكاديميتين الجهويتين للتربية والتكوين بكل من الدار البيضاء (سيدي البرنوصي) والرباط، وكذا المدرسة العليا للفنون الجميلة بالدار البيضاء، تحت إشراف الفنانين يوسف سعدون ونرجس الجوباري.
 
كما تم توثيق الأعمال المعروضة ضمن كتيب (Catalogue) يعكس تجربة غنية ومليئة بالأمل تتمحور حول ورشات للتعبير الفني من إبداع الأطفال والشباب حول قضية الحق في الحياة.
 
لقد كانت فكرة هذا المعرض بسيطة وطموحة في نفس الوقت، تقوم على إشراك الأطفال والشباب والفرق البيداغوجية والفنانين في مشروع يحمل حسا مواطنا، يسائل مخيالهم ويستحضر روحهم النقدية، بعد تزويدهم بالمعلومات والمعارف وسبل التفكير لتوسيع أفق فهم قضية مجتمعية من قبيل قضية عقوبة الإعدام.
 
هكذا إذن تم توظيف الرسم كشكل من أشكال التعبير عن الحقوق، مثل المسرح والموسيقى. باعتبار أن هذه الأشكال الفنية تشكل وسيلة فعالة للتربية على حقوق الإنسان ودعامة قوية للتماسك الاجتماعي وتعزيز دولة الحق والقانون.
 
وفي إطار هذا المعرض سيتم تنظيم برنامج تنشيطي وزيارات لمجموعات المدارس، بشراكة مع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين المعنية خلال فترة تنظيم المعرض.
 
وسيتم افتتاح هذا المعرض يوم الجمعة 10 دجنبر 2021، على الساعة الخامسة (17.00) بحضور رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان،  آمنة بوعياش، بالرواق الفني نويكة، الكائن ب2 زنقة الجامع، قصبة الأوداية، الرباط.