الجمعة 29 مارس 2024
فن وثقافة

إصدار جديد عن  الراحل عزيز الشامخ.. مايسترو مجموعة ازنزارن

إصدار جديد عن  الراحل عزيز الشامخ.. مايسترو مجموعة ازنزارن   الراحل عزيز الشامخ
صدر للكاتب سعيد محافظ إصدار جديد عن الراحل عزيز الشامخ مايسترو مجموعة ازنزارن عن مطبعة "مروة برانت"، ويستعيد فيه المؤلف أبرز لحظات حياة الراحل الفنية وحياته وعلاقاته بالفنانين أعضاء مجموعة ازنزارن.
الكتاب من 146 صفحة، ووزع على حلقات رافق فيها الراحل إلى قبره لحظة وفاته وأيام مرضه ومكوثه بالمستشفى العسكري بالرباط، وقبلها أبرز المقطوعات الموسيقية والأغاني التي غناها رفقة مجموعة ازنزارن في سنواتها الأولى ثم بعد انقسام المجموعة إلى مجموعة أكوت عبد الهادي ومجموعة عزيز الشامخ.
ويتضمن المؤلف أيضا خبايا وأسرار من حياة الراحل أصل لحظة الفراق بين عزيز وعبد الهادي، واسهاماته في إعادة اغاني الحاج بلعيد بأسلوب جديد مع تسجيلها للإذاعة الأمازيغية سنوات السبعينيات، وأيضا عودة الراحل من فرنسا بعد عقد من الغربة، إلى جانب ألمه وآلامه ومنحته ومعاناته.
وكتب عنه الأستاذ والباحث عمر ابليدا مقدمة في الصفحة الأخيرة للغلاف، يقول فيها أن "هذا الكتاب هو تكريم لروح الراحل المبدع الشامخ والعملات عبد العزيز الشامخ أحد أساطير ظاهرة ازنزارن " ويضيف أن "الكتاب تكريم واحتفالات واعتراف، ولحظة حنين ممزوجة بحزن خفي بين ثنايا سطور الكتاب".
وقال عنه الكاتب والصحفي الحسن اوسي موح في مقدمة الكتاب إن " الكاتب المبدع سعيد محافظ يستحق التنويه لإخراج هذا العمل الجريء إلى الوجود، بل ولامتلاكه الشجاعة للكتابة عن صديقه عزيز الشامخ وحرصه أن يعيد له الاعتبار بعد مماته"، ويضيف انه مهما تكن الانتقادات فإن هذا العمل له قيمته الأدبية، ونتمنى أن يلتقط المبدعون كتاب السيناريو الاشارة، وينسجوا انطلاقا منه عملا فنيا في شكل سيناريو لفيلم سينمائي أو مسلسل تلفزيوني، فما أحوج الجمهور المغاربي خاصة الناطقين بالأمازيغية إلى أن يتعرفوا على حياة رجالات ابدعوا بنكران الذات".