الخميس 28 مارس 2024
سياسة

"وساطة" مصرية لحل الأزمة الجزائرية المغربية.. خبير عسكري يكشف التفاصيل

"وساطة" مصرية لحل الأزمة الجزائرية المغربية.. خبير عسكري يكشف التفاصيل السعيد شنقريحة
في سياق الحديث عن وساطة مصرية لحلحلت الخلاف الجزائري مع المغرب، خصوصا وأن السعيد شنقريحة، رئيس أركان الجيش الجزائري والحاكم الفعلي للجرائر شد الرحال على عجل للقاهر للمشاركة في المعرض الدولي الثاني للصناعات الدفاعية والعسكرية "إيدكس 2021".
قال الخبير العسكري الاستراتيجي المصري، اللواء محمد علي بلال، لراديو "سبوتنيك": "بالنسبة لمصر والجزائر هما دولتان شقيقتان من أيام الثورة الجزائرية، والعلاقات بينهما فوق الممتازة، وإذا كانت هناك أي زيارة لمسؤول جزائري لمصر، فهي لتنسيق المواقف بين مصر والجزائر، خاصة أن هناك مشكلة حاليا قائمة بين الجزائر والمغرب، فيجب التدخل لإعادة العلاقات العربية-العربية".
وحول دور مصر في حلحلة هذه الأزمة، قال اللواء علي بلال،"مصر لها علاقات وثيقة وتاريخ نضالي كبير مع الجزائر، كما لها علاقات طيبة مع المغرب، حتى أنه هناك علاقات أسرية بين المغرب ومصر، وبالتالي هذه الزيارة تأتي لشرح الموقف الجزائري، ومحاولة أن تكون مصر هي الراعي الأساسي لتصفية أسباب توتر العلاقات بين الجزائر والمغرب".
وعن توقيع معاهدة الدفاع بين المغرب وإسرائيل وموقف الجزائر من هذا الاتفاق الذي تراه تهديدا لها، قال اللواء علي بلال "تدخل مصر يمكن أن يشكل طمأنينة للمغرب والجزائر، لأن مصر لها علاقات سياسية واتفاقات أمنية قوية مع إسرائيل، وكانت تقوم بوساطة بين إسرائيل والفلسطينيين، وفي هذا الوضع أيضا تستطيع مصر أن تعيد العلاقات بين الجزائر والمغرب".
وختم ذات المتحدث تصريحه- وفق ما نقله موقع (أخبارنا)- بالقول: "إنها مجريات سياسية عالمية ودولية وإقليمية، ولذلك أتى مندوب الجزائر إلى مصر، لأن مصر لها علاقات مع إسرائيل، فإن تقريب وجهات النظر بين الجزائر والمغرب، تدخل بها أيضا إسرائيل، ومصر هي الأكثر قربا من جميع هذه الأطراف والأكثر طمأنة لها".