الأحد 29 سبتمبر 2024
اقتصاد

تمر منه أزيد من 140 ألف سيارة.. إنشاء قنطرة كبرى في شارع محمد السادس بالبيضاء

تمر منه أزيد من 140 ألف سيارة.. إنشاء قنطرة كبرى في شارع محمد السادس بالبيضاء

تطلق شركة الدار البيضاء للنقل "كازا ترانسبور" مشروعا كبيرا يتمثل في بناء جسر في شارع محمد السادس، وذلك عند تقاطع الشوارع التالية: القدس وإدريس الحارثي والداخلة وأمكالا.

 

ومن المقرر إنشاء هذه القنطرة خلال مدة 12 شهرا: من نونبر 2021 إلى نهاية أكتوبر 2022. إلا أنه من المقرر بدء تشغيل القنطرة واستعمالها انطلاقا من صيف 2022. الطول الإجمالي للقنطرة هو 620.4 مترًا وعرضها هو 16.1 مترًا. وستكون عبارة عن طريق تتوفر على ممرين اثنين 2 × 2.

 

يشكل شارع محمد السادس، الذي يتقاطع مع عدة محاور كبرى ومفترقات للطرق، إحدى المداخل الرئيسية لمدينة الدار البيضاء وتصب فيها حركة مرور عالية الكثافة مع تدفقات كبيرة للشاحنات ولمركبات البضائع الثقيلة.

 

تشير الإحصائيات الأخيرة لحركة المرور التي تم إجراؤها في 2019 إلى حمولة تقدر ب 6000 UVP  (وحدات النقل الخاصة/ في الساعة) عند تقاطع شوارع محمد السادس/ الحارثي/ القدس. وزيادة على ذلك فإن معدل تدفق حركة المرور قارب التشبع والانغلاق التام (98٪ من السعة خلال ساعة الذروة الصباحية (HPM) و 95٪ خلال ساعة الذروة المسائية (HPS). وبالتالي، فإن هذه القنطرة ستحد بشكل كبير من طوابير السيارات الطويلة ومن أوقات المرور في تقاطعات الشوارع المذكورة سابقا:

 

 

المحور    طابور الانتظار عند ساعة الذروة الصباحية والمسائية    مدة المرور

القدس       568 م            575 م                              12,2  --2,4  دقيقة

محمد السادس  165 م             314 م                             7,9  --  0,5 دقيقة

الحارثي         638 م             312 م                            13,5  --  2,5 دقيقة

 

إضافة إلى الدور الذي ستلعبها هذه المنشأة كممر للعبور، سيشكل الجزء الأرضي الرابط بين شارعي القدس و إدريس الحارثي أكبر قطب تبادل في شبكة النقل العمومي حيث ستشيد محطتان الطرامواي  T3 والباصواي  BW1، قريبا من محطات توقف سيارات الأجرة الكبيرة والحافلات. وسيتم بناء محطة الطرامواي في محور الطريق، وذلك تحت هذه القنطرة، في حين ستكون محطة الباصواي بجوار مسجد الحسنى في جانب الرصيف.

 

فيما يتعلق بالخدمة الخاصة بالمسافرين، فإن هذه القنطرة ستسمح على الخصوص بما يلي:

- ضمان تنقل أحسن وآمن لمستعملي وسائل النقل المخطط لها وتلك الموجودة أصلا (الطرامواي، الباصواي، سيارات الأجرة الكبرى، الحافلات، إلخ) وذلك عن طريق التقليل من عدد السيارات التي تمر من المقطع الموجود على السطح، والحد من النزاعات بين سائقي السيارات/ والراجلين.

- تحسين الأداء التجاري لقطارات الطرامواي و الباصواي على مستوى التقاطعات الطرقية عبر إعطائهم الأولوية في المرور.

 

 

وسيتم تنفيذ هذه الأشغال من قبل "شركة بيوي" Bioui Travaux بمبلغ 171.383.551.39 درهم الذي يشمل الضرائب.

 

ستخبر شركة الدار البيضاء للنقل "كازا ترانسبور" زبنائها الكرام بشكل مستمر بتقدم الأشغال في هذه المشاريع وذلك عبر صفحتها على فيسبوكwww.facebook.com/casatransports ، وهي صفحة يتم تحديثها بانتظام وتتلقى أسئلة المواطنين عبر رقم هاتفي لخدمة المواطنين هو: 0801 00 92 92.