الخميس 28 مارس 2024
سياسة

سعيد بنيس: في الحاجة إلى إدماج السياسة الحياتية في النموذج التنموي

سعيد بنيس: في الحاجة إلى إدماج السياسة الحياتية في النموذج التنموي سعيد بنيس

قدم الباحث الأكاديمي والسوسيولوجي، أستاذ العلوم الاجتماعية بجامعة محمد الخامس، سعيد بنيس، حديثا في البرنامج الاذاعي "نافذة هذا الصباح" حول أولوية إدماج السياسة الحياتية في النموذج التنموي، وجاء فيه ما يلي:

 

"فيما يتعلق بالسياسات الاجتماعية المعتمدة يمكن اقتراح سياسات حياتية، وهذا المفهوم اقترحه ميشيل فوكو على أساس أن ما يهم في السياسات العمومية هو الحفاظ على حياة الإنسان وحماية الأفراد. وميشيل فوكو يرفق هذا المفهوم بمفهوم آخر هو مفهوم سلطة الحياة.. والمفهومان معا هما بمثابة عناصر أساسية لتثبيت الضبط الاجتماعي من خلال إعطاء الأولوية لحياة الأفراد عوض المجال والتراب.

وفي نفس الاتجاه ذهب باحثون آخرون أمثال (توني نيكري وجيورجيو أغامين) بمعنى أن ما يهم السياسات العمومية ليس الاهتمام بالبنيات التحتية والحاجيات المادية فحسب، بل الاهتمام بحياة الأفراد والعمل على حمايتهم. ومن هذا المنظور يمكن إذن إعادة النظر في منطق السياسات العمومية وبنائها على أساس عناصر بعينها تجيب على حاجيات سلطة الحياة كمبدأ، ويتم من خلاله إدماج مقولة السياسة الحياتية في المشروع التنموي المرتقب في المملكة المغربية، خاصة أن هذه السياسة، كما سبقت الإشارة إليها، تروم حماية الإنسان والحفاظ على حياة الأفراد.

ومن هذه الزاوية يمكن ربط هذا التصور بإطار الجهوية المتقدمة، لنتمكن في المستقبل من تعميم وإنشاء مستشفيات جامعية في جميع جهات المملكة.

لهذا من المأمول أن ينكب الفاعل الجهوي على ترسيخ سياسات حياتية في تنزيل مبدأ سلطة الحياة وسمو مركزية الحفاظ على صحة الأفراد؛ لاسيما أن الخطاب الملكي أكد على أولوية مركزية الشق الصحي في السياسات العامة للدولة.

نحن إذن أمام تحد جديد ألا وهو تحدي الانتقال إلى السيادة الحياتية والسيادة الصحية: فمن تحدي السيادة النقدية والسيادة الطاقية أضحت الحاجة ملحة لتثبيت لبنات ومرتكزات السيادة الصحية والحياتية في المشروع التنموي المرتقب".