الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

صرخة "دوار العود" بقلعة السراغنة: متى تروون عطشنا بتزويدنا بالماء الشروب؟

صرخة "دوار العود" بقلعة السراغنة: متى تروون عطشنا بتزويدنا بالماء الشروب؟ جوانب من احتجاجات ساكنة دوار العود

يطالب بعض سكان جنان بن عرش "دوار العود" بقلعة السراغنة عامل الإقليم ورئيس الجماعة بالتدخل العاجل من أجل الترخيص لربط منازلهم بالماء الشروب وشبكة الصرف الصحي وتجهيز البنية التحتية والمسالك الطرقية.

 

ويعاني ساكنة هذا الدوار، الذي لا يبعد عن مقر العمالة إلا بأمتار معدودة، والبالغ عددهم أكثر من 60 أسرة، كل أسرة تتكون من 4 إلى 10 أفراد، الويلات بسبب عدم التجهيز وعدم الربط بالماء والمتطلبات الضرورية للحياة.

 

هذا ووجه السكان عدة شكايات في الموضوع مصحوبة بأكثر من 80 توقيعا، بالإضافة إلى العديد من المسيرات والوقفات الاحتجاجية أمام مقر العمالة.

 

وقال مصدر من هناك "إذا كانت إدارة مصلحة الماء الشروب مقيدة بقانون عدم الربط بالماء بالتجزئات السكنية غير المجهزة والدواوير غير المهيكلة، فهذا لا يعني أن يبقى هذا الدوار الموجود بالمدار الحضري بدون ماء، ما يستوجب البحث عن حل عاجل لوضع حد لمعاناة هذه الأسر". مؤكدا أنه إذا كانت الأرض المعنية تتواجد بالمدار الحضري محاطة بمجموعة من محطات توزيع المحروقات ومقاه وعدة قاعات للحفلات مجهزة ، ومزودة بالماء الشروب، فما المانع اذن من تجهيز ساكنة "دوار العود" بالأرض المسماة "جنان بن عرش" بالتجهيزات الضرورية للحياة.

 

وأضاف مصدرنا، أن تصميم التهيئة يجب أن يخضع للتنسيق والتشاور وإشراك الأحزاب والنقابات وجمعيات المجتمع المدني والساكنة المعنية، مع الأخذ بعين الاعتبار جميع الاقتراحات المعقولة والمنطقية عوض أن تقرر فيه الإدارة وحدها.