الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

لتحسين ظروف استقبال المرضى.. مصحة الزيتون بسطات في أفق استيعاب 100 سرير

لتحسين ظروف استقبال المرضى.. مصحة الزيتون بسطات في أفق استيعاب 100 سرير الدكتور المعطي رشيق، والمدير التنفيذي لمجموعة "السان" الفرنسية Thierry Chiche مع جانب من مصحة الزيتون

من المتوقع أن تعرف مصحة الزيتون بسطات، في شهر أكتوبر 2021، توسعة في طاقتها الاستيعابية والانتقال من 23 سرير إلى 100 سرير، وذلك بغرض تحسين ظروف استقبال المرضى، كما ستخول افتتاح 4 غرف عمليات جديدة وحديثة ومجهزة بأحدث المعدات ذات الكفاءة العالية.

 

وعلاوة على ذلك، سيجري خلال نفس الشهر افتتاح غرفة جديدة تعنى بأمراض القلب التداخلية، بالإضافة إلى وحدة توليد حديثة، وذلك في إطار الحرص على تقديم عروض متكاملة للرعاية الصحية من الطراز الرفيع في العديد من التخصصات، لاسيما ما يهم قسم الأنكولوجيا أو الأورام، وكذا العلاج الإشعاعي وقطب الأم والطفل والخدمات الطبية والجراحية والتوليد.

 

هذا وتشتمل المصحة على وحدة للعناية المركزة والمستمرة ووحدة إنعاش متعددة التخصصات ومنصة جديدة ومتكاملة ومعدات التصوير (التصوير بالرنين المغناطيسي، والأشعة المقطعية، والأشعة التداخلية، والموجات فوق الصوتية، وغيرها).

 

ويذكر أن المركب الثقافي بسطات كان قد شهد، يوم الخميس 28 فبراير 2019، توقيع اتفاقية شراكة بين مصحة الزيتون، والمجموعة الفرنسية السان"ELSAN"  بحضور عامل سطات إبراهيم أبو زيد، والسلطات المدنية والعسكرية والقضائية والأطباء والمنتخبين وفعاليات من المجتمع المدني.

 

وكان مدير مصحة الزيتون، الدكتور المعطي رشيق، قد صرح لـ "أنفاس بريس"، بأن اتفاقية الشراكة قد تمت بين مؤسستين خصوصيتين واحدة مغربية والأخرى فرنسية، ومن شأن هذه الاتفاقية التي وقعتاها مع فاعل في الميدان الممثل في مجموعة "السان" أن تضيف نفسا جديدا باستثمار كبير يناهز 180 مليون درهم (18 مليار سنتيم) على أساس 40 % تتكلف به المصحة و60% تتولاه مجموعة السان، وذلك من اجل البحث عن الموارد المالية لإنجاح مشروع توسعة المصحة بتخصصات جديدة كأقسام القلب والقصطرة، والإنكولوجيا.. مضيفا "أن مشروع توسعة المصحة لا يقتصر على إنشاء بناية بل يجب أن تكون هذه الأخيرة متكاملة فيها وسائل التشخيص كما فيها كذلك وسائل العلاج؛ وبطبيعة الحال فهذا يحتاج إلى سواعد وموارد بشرية التي تنميها وترقى بالخدمات الطبية حتى تكون فعالة وفي متناول جميع الشرائح الاجتماعية لساكنة سطات والمنطقة بصفة عامة"..