الخميس 25 إبريل 2024
اقتصاد

فؤاد حراز: أنشطة "الأخضر بنك" ستنطلق رسميا في نونبر2017

فؤاد حراز: أنشطة "الأخضر بنك" ستنطلق رسميا في نونبر2017

في أول خروج إعلامي لمسؤولي  البنك الأخضر، البنك التشاركي، الذي خرج إلى حيز الوجود بعد شراكة بين مجموعة القرض الفلاحي للمغرب (بنسبة 51 في المائة من الرأسمال) و الشركة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص( بنسبة 49 في المائة من الرأسمال) التابعة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية. صرح فؤاد حراز، المدير العام لـ"الأخضر بنك" لـ"أنفاس بريس"، أن البنك سيوفر منتوجات تشاركية تهم النوع الأول تدبير حساب العمليات الجارية مثل وسائل الأداء والشيك و البطائق المصرفية ومتابعة الحساب على الانترنيت. ثاني نوع من المنتوجات التشاركية يتعلق بالتمويل خاصة المرابحة والإجارة والسلم. ثالثا، ما يرتبط بمنتجات الادخار كحساب الاستثمار. وتستهدف منتوجاتنا جميع أنواع الزبائن،الأشخاص الذاتيين والمهنيين والشركات مع اهتمام خاص بساكنة العالم القروي وتمويل الفلاحة بصفة عامة".

ويقدّم "الأخضر بنك" هذه المنتجات والخدماتالبنكية المتنوعة، في تطابق تام مع توصيات اللجنة الشرعية للمالية التشاركية المحدثة لدى المجلس العلمي الأعلى، ومع دوريات "بنك المغرب" المنظّمة لنشاط البنوك التشاركية بالمغرب.

وأضاف المدير العام ل"الأخضر بنك "، في اللقاء الإعلامي الذي نظم يوم الاثنين 16 أكتوبر بالدار البيضاء،أن البنك سيطلق أنشطته رسميا في نونبر 2017 بأربع وكالات، مع نهاية 2017 سنصل إلى 12 وكالة التي ستنتشر في أهم المدن المغربية. ونهاية 2018  سنصل إلى 21 وكالة. وإلى 40 وكالة بحلول 2021".

ويتوفر "الأخضر بنك" على مجلس إدارة يتكوّن من 8 أعضاء يمثّلون القرض الفلاحي للمغرب والشركة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، و متصرفين مستقلين. كما يتوفّر على ثلاث لجن تابعة للمجلس، وهي:

لجنة الافتحاص.

لجنة المخاطر.

لجنة التعيينات و الأجور.

شراكة استراتيجية في انسجام كامل مع مهام المساهمين الرئيسيين

                 

إنّ الشراكة بين مجموعة القرض الفلاحي للمغرب والشركة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص من أجل إنشاء بنك تشاركي بالمغرب، تندرج في صلب استراتيجيات المجموعتين معا، والدور الذي تلعبانهكمؤسسات مالية للتنمية.

كما أن الشركة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص هي فرع من فروع البنك الإسلامي للتنمية ، تعمل على الارتقاء بالقطاع الخاص بمساعدته على خلق مناصب للشغل، وتعزيز القدرات التمويلية ل 49 بلدا عضوا، وتحسينه الولوج إلى الخدمات البنكية الأساسية. كما أنّ الشركة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص مساهمة في 12 بنك تشاركي، و11 شركة إيجار sociétés de Leasing حاصلة على تنقيط (Moody’s / S&P / Fitch) :  Aa3 / A+ / AA (stable).

هكذا إذن سيستفيد البنك التشاركي الجديد، "الأخضر بنك" من كلّ الخبرات التي راكمتها مجموعة الشركة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص التي أطلقت عددا من البنوك الإسلامية في مناطق متعددة من العالم، وفي كلّ مجالات المالية الإسلامية (خدمات بنكية للأفراد والمقاولات، صكوك، تكافل، التمويلات الإسلامية الصغرى...).

الموارد البشرية

وقد اعتمد الأخضر بنك على موارد بشرية خاصة ومؤهلة، تابعت في مجموعها تكوينا في المالية التشاركية، وقادرة على الجمع بين إتقان المهن البنكية وخصوصية البنك التشاركي.

نظام معلوماتي مختص في المالية التشاركية

فيما يخص الوسائل التقنية، أثبت النظام المعلوماتي مختص في المالية التشاركية «ITS Ethix core banking» جدارته عبر انتشاره الناجح في العديد من البلدان المعترف لها بنضج منظومة بنوكها الإسلامية. وقد تمّ تتويج هذا النظام المعلوماتي سنة 2017 باعتباره أفضل نظام معلوماتي في المالية الإسلامية «Best Islamic Finance Technology Product 2017».

ثم قناة للخدمات المصرفية عن بعد: من خلال إنشاء مركز للتواصل مع العملاء وكدا فضاء رقمي يوفر للعملاء وسيلة فعالة للتواصل مع البنك .

المغرب والبنك الإسلامي للتنمية BID

لقد كان المغرب من بين البلدان المؤسسة لمنظمة التعاون الإسلامي (OCI)، في مدينة الرباط هي التي احتضنت بتاريخ 25 شتنبر 1969 الجمع التأسيسي لهذه المنظمةالحكومية الدولية برئاسة المرحوم الملك الحسن الثاني.

والمغرب باعتباره عضوا نشيطا بمنظمة التعاون الإسلامي، هو من بين البلدان التي كانت وراء إحداث البنك الإسلامي للتنمية سنة 1975، وهو بنك إنمائي، عابر للدول، يسعى إلى تحفيز التنمية الاقتصادية والتقدّم الاجتماعي ل56 بلدا عضوا، كما يسعى إلى دعم مختلف الكيانات المسلمة في البلدان غير الأعضاء وفق ما تنص عليه الشريعة الإسلامية.

والمغرب، هو أيضا بلد عضو في الشركة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص التي هي بدورها فرع للبنك الإسلامي للتنمية.

كرونولوجيا إحداث "الأخضر بنك"

6 شتنبر 2016 : المرسوم رقم 2 – 16 – 712 المنشور بالجريدة الرسمية عدد 6500 بتاريخ 15 – 09 – 2016 يرخّص للقرض الفلاحي للمغرب المساهمة في رأسمال البنوك التشاركية.

وباعتباره بنك مغربي برأسمال عمومي، فإنّ القرض الفلاحي للمغرب طلب وحصل على موافقة الحكومة لإحداث "الأخضر بنك"، كفرع بختصّ بنشاط البنك التشاركي (الإسلامي) بشراكة مع الشركة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص(ICD) .

وسيحصل القرض الفلاحي للمغرب على 51 في المائة من الرأسمال، مقابل 49 في المائة للبنك التشاركي، والذي يُتوقّع أن يبلغ رأسماله الأصلي 200 مليون درهم، كما يُرتقب رفعه لاحقا ليصل إلى 400 مليون درهم.

17 أبريل 2017: حصلت شركة "الأخضر بنك" على اعتمادها كبنك تشاركي بقرار من والي بنك المغرب رقم 60 المنشور بالجريدة الرسمية عدد 6500 بتاريخ 15 شتنبر 2016 (الموافق ل13 ذو الحجة 1437).