الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

بوحوت يدعو السلطات المختصة لرفع حالة الطوارئ الصحية وإنقاذ الموسم السياحي 

بوحوت يدعو السلطات المختصة لرفع حالة الطوارئ الصحية وإنقاذ الموسم السياحي  منظر لساحة جامع الفنا والزوبير بوحوت المهني والباحث في القطاع السياحي
دعا الزبير بوحوت، مهني وباحث في القطاع السياحي، السلطات المغربية المختصة إلى التدخل العاجل  وإعلان قرارات واضحة بشأن إنقاذ الموسم السياحي 2021.
 
وأوضح  بوحوت  ل"أنفاس بريس" قائلا: "بعد يوم  10 يونيو، تاريخ نهاية تمديد الطوارى الصحية، لا يمكن المغامرة بالموسم السياحي 2021 وتحمل سنة ثانية من شلل النشاط السياحي،  فتقدم عملية التلقيح والسيطرة على الحالة الوبائية يجعل المغرب مصنف ضمن المنطقة الخضراء للوجهات السياحية الآمنة والصحية.
وأكد محاورنا أن الإجراءات الاستعجالية تهم  أولا، رفع قيود السفر بين المدن مع تمديد فترة افتتاح المقاهي والمطاعم ورفع حالة الطوارئ الصحية. مما سيمكن المغاربة من برمجة عطلهم بكل أريحية وبالتالي إنقاذ ماتبقى من شهر يونيو ويوليوز وغشت.
علما أن السياحة الداخلية ساهمت بنسبة 30 في المائة من مجموع الليالي السياحية في 2019، أي 7 مليون و800 ألف ليلة سياحية من مجموع 25 مليون ليلة سياحية بالمغرب.
ثانيا، ضرورة فتح الحدود بشكل استعجالي  لتسهيل تنقل مغاربة العالم وإحياء صلة الرحم مع بلدهم وعائلاتهم، إذا استحضرنا سنة 2019 فتم تسجيل عبور مايفوق 5 مليون و889 الف شخص من مغاربة العالم . لهذا تنظيم عملية مرحبا 2021 ستمكن فئة واسعة من مغاربة العالم من زيارة المغرب التي عبرت عن وطنيتها وتضامنها من خلال تحويلاتها المالية رغم ظروف الجائحة. 
بالمقابل، يضيف بوحوت، نحتاج للسياحة  الدولية التي تمثل 70 في المائة من ليالي المبيت. لهذا تطرح أهمية إصدار السلطات المختصة قرار يراعي المنحنى الايجابي للحالة والبوائية والبروتوكلات التي اعتمدها المغرب للحفاظ على سلامة السياح.  ويمكن أن يكون هذا القرار انتقائيا وتدريجيا،  لفائدة الدول التي بلغت مرحلة متقدمة من عملية التلقيح والتي تمثل أسواقا أساسية لاستقطاب السياح في المغرب. هذا وتستفيد مجموعة من المؤسسات  من الدورة الاقتصادية للنشاط السياحي كشركات الطيران، وكالات الأسفار، النقل السياحي الفنادق ودور الضيافة، والمطاعم ..مع العلم أن الأنشطة السياحية الدولية مكنت من جلب مداخيل للاقتصاد الوطني بلغت 78 مليار درهم في 2019.