الجمعة 19 إبريل 2024
جالية

احتجاجا على إعادة نشر صور مسيئة للرسول الكريم.. دعوات لـ"مقاطعة المنتجات الفرنسية"

احتجاجا على إعادة نشر صور مسيئة للرسول الكريم.. دعوات لـ"مقاطعة المنتجات الفرنسية" تفاعل نشطاء مغاربة بشكل كبير مع هذا الهاشتاغ، بمختلف منصات التواصل الاجتماعي
تصدر هاشتاغ “مقاطعة المنتجات الفرنسية”، قائمة الترند على موقع “تويتر” في العديد من الدول العربية بينها المغرب، الجمعة 23 أكتوبر2020، عقب نشر صور مسيئة للرسول الكريم، على واجهات بعض المباني في فرنسا.
وتفاعل نشطاء مغاربة بشكل كبير مع هذا الهاشتاغ، بمختلف منصات التواصل الاجتماعي، ردا على تلك الصور، وتصريحات رئيس فرنسا إيمانويل ماكرون، “المستفزة” للمسلمين.
وقام عدد من نشطاء التواصل الاجتماعي المغاربة بنشر قائمة بأبرز المنتجات والشركات الفرنسية داعين إلى مقاطعتها، قائلين أن الاستغناء عن هذه المنتجات لن يضر شيئا.
وغير عدد من النشطاء صورهم على “تويتر” و”فيسبوك” وغيرهما، واضعين اسم “محمد رسول الله”، ورافضين ما يصدر عن المسؤولين الفرنسيين.
وغردت رانيا لملاحي قائلةً: “كمغربية لا أقبل طريقة تعامل الرئيس الفرنسي مع الرسول الكريم، لذلك فأنا أدعم حملة مقاطعة المنتجات الفرنسية”.
بدورها، انتقدت الناشطة سهام سارك، في تغريدة، سياسة ماكرون تجاه الرسوم المسيئة، “رغم ادعائه أن فرنسا بلد للحرية”.
وتشهد فرنسا مؤخرا، جدلا حول تصريحات قسم كبير من السياسيين، تستهدف الإسلام والمسلمين عقب حادثة قتل معلم وقطع رأسه في 16 أكتوبر الجاري.
والأربعاء، قال ماكرون، في تصريحات صحفية، إن بلاده لن تتخلى عن “الرسوم الكاريكاتورية” (المسيئة للرسول محمد والإسلام).
وخلال الأيام الأخيرة زادت الضغوط والمداهمات، التي تستهدف منظمات المجتمع المدني الإسلامية بفرنسا، على خلفية الحادث.
 
حملة مقاطعة هذه المنتوجات الفرنسية