الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

هذا ما قررته وزارة التعليم العالي بخصوص الطلبة الجدد

هذا ما قررته وزارة التعليم العالي بخصوص الطلبة الجدد
قررت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي - قطاع التعليم العالي والبحث العلمي تأجيل إيداع شواهد البكالوريا الخاصة بالمترشحين المقبولين لولوج السنة الأولى بكليات العلوم والتقنيات والمدارس الوطنية للتجارة والتسيير والمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية والمدارس الوطنية العليا للفنون والمهن والمدرسة الوطنية العليا للفن والتصميم والمدارس العليا للتكنولوجيا، والمقررة على ثلاث فترات خلال شهر شتنبر، إلى وقت لاحق.
وأكد بلاغ الوزارة على اعتبار الأجوبة النهائية للمترشحين ب"أقبل بشكل نهائي المقترح المفدم" عبر منصة "توجيهي" كتاكيد لتسجيلهم بالمؤسسات المعنية.
ومن أجل تمكين المترشحين المعنيين من التأكد من تسجيلهم في التكوينات والمؤسسات التي أجابوا بشأنهاب" أقبل بشكل تهاني المقترح المقدم" وبالإضافة إلى إمكانية الاطلاع على الأجوبة النهائية في الفضاء الخاص بكل مترشح بمنصة القبول الإلكتروني الموحد لحملة شهادة البكالوريا في المؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المحدود "توجيهي" على العنوان. 
التالي: www.tawjihima، ستعمل المؤسسات السالفة الذكر على نشر لوائح المترشحين الذي أكدوا قبولهم لمقترحات الولوج على مواقعها الإلكترونية بشبكة الانترنيت، وذلك ابتداء من يوم الأربعاء 02 شتنبر 2020.
وأوضح بلاغ الوزارة على أنه سيتم أيضا تغيير الجدولة الزمنية الخاصة بالإجابة عن مقترحات الولوج المقدمة من طرف المنصة للمترشحين في المرحلتين المتبقيتين وبرمجتها على الشكل التالي: 
المرحلة الأساسية الثانية: ما بين يوم الجمعة 04 ويوم الثلاثاء 15 شتنبر 2020
المرحلة التكميلية: ما بين يوم الجمعة 18 ويوم الثلاثاء 29 شتنبر 2020
كما تشير الوزارة انتباه المترشحين الذين أجابوا ب "أقبل مقترح الولوج المقدم ولكن أحتفظ بترشيحي لأي اقتراح أفضل"، إلى ضرورة الاطلاع على فضائهم الخاص بالمنصة، خلال الفترات المخصصة للإجابة على مقترحات الولوج في المرحلتين الأساسية الثانية والتكميلية، لتأكيد أو تغيير الجواب الذي عبروا عنه في المرحلة الأساسية الأولى أو الإجابة عن مقترح الولوج الجديد المقدم من طرف المنصة.
وشدد بلاغ الوزارة على أنه سيتم اعتبار عدم الإجابة على مقترح الولوج في أي مرحلة من مراحل الترشيح، داخل الآجال المحددة لذلك، بمثابة رفض نهائي للمقترح المقدم.
وفي نفس الإطار، تهيب الوزارة بالمترشحين زيارة فضاءاتهم الخاصة بمنصة "توجيهي".
بصفة منتظمة، للاطلاع علىمعلومات أوقي حول الإجراءات والآجال المحددة لكل مرحلة من مراحل الترشيح