الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

موخاريق يستنفر نقابييه للاحتجاج ضد وزير الصحة

موخاريق يستنفر نقابييه للاحتجاج ضد وزير الصحة جامعة الصحة تطالب بالإفراج عن التعويض الخاص بكورونا لفائدة الأطر الصحية

دعت الجامعة الوطنية للصحة التابعة للاتحاد المغربي للشغل كافة مناضليها ومناضلاتها النقابيين وعموم الأطر الصحية إلى تنفيذ وقفات احتجاجية إنذارية رمزية للتنديد بهذا الوضع (مع مراعاة ظروف التباعد واتخاذ التدابير الوقاية)، وذلك يوم الثلاثاء 4 غشت 2020 ما بين الساعة 11.00 صباحا والساعة 12.00 زوالا في مقرات العمل.

 

وعبرت الجامعة الوطنية للصحة، في بلاغ توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، عن مفاجأتها بما سمته "القرار الانفرادي لوزير الصحة القاضي بإلغاء العطل السنوية لمهنيي القطاع والتي سبق وأن طالها التقليص إلى مدة 10 أيام، ولم يتم الإفراج عنها إلا بعد مطالبات ملحة من طرف الاتحاد المغربي للشغل، بعد إلغائها جملة وتفصيلا مع بداية جائحة كورونا ودعوة المستفيدين منها للالتحاق في ظرف 48 ساعة، وهو قرار صادم، تم دون استشارة أو إشعار مسبق، ولم يراع لا ظروف الاحتراق المهني التي بدأت تظهر بوادرها في صفوف العاملين في القطاع، ولا تنقلاتهم رفقة عائلاتهم لقضاء عطلهم، ولا الحجوزات... ولا ضرورة التمتع بالحد الأدنى من الراحة للتخلص من التعب والضغط لاسترجاع القدرة على استئناف العمل، مما خلف موجة غضب جديدة وسط نساء ورجال الصحة الذين يبذلون الغالي والنفيس في سبيل خدمة الوطن والمواطنين، وذلك ما نوه به الجميع في هذه الأزمة الوبائية".

 

وعبرت الجامعة عن موقفها الرافض لقرار إلغاء العطل السنوية، والذي سيزيد من حدة الضغط النفسي والإجهاد على العاملين في القطاع؛ معتبرة إياه مناقضا لما تنتظره الأطر الصحية من تحفيز وتشجيع. وتضامنها المطلق مع الأطر الصحية ضحايا قرار التراجع عن العطلة السنوية المختصرة جدا وما يخلفه من أضرار مادية ونفسية عليهم وعلى عائلاتهم.

 

وجددت مطالبتها بالإفراج عن التعويض الخاص بكورونا لفائدة الأطر الصحية على غرار زملائهم في دول أخرى (وفق مضمون مراسلة الجامعة إلى وزير الصحة بتاريخ 18 ماي 2020). مؤكدة مطالبتها بإقرار خصوصية قطاع الصحة بسن تدابير قانونية ومالية كفيلة بالنهوض به ليكون في مستوى حاجيات وتطلعات المجتمع والعاملين فيه، وعدم اعتماد هذه الخصوصية فقط في القرارات المعاكسة لحقوق وسلامة الأطر الصحية.