الثلاثاء 16 إبريل 2024
سياسة

الوزير أيت الطالب : المغرب استطاع تجنب الأسوأ، والحالة الوبائية في بلادنا متحكم فيها

الوزير أيت الطالب : المغرب استطاع تجنب الأسوأ، والحالة الوبائية في بلادنا متحكم فيها وزير الصحة أيت الطالب
قال وزير الصحة خالد أيت الطالب في الندوة لإفتراضية التي تنظمها الجمعية المغربية للعلوم الطبية مساء اليوم الأحد 7 يونيو 2020 ،إن المغرب استطاع تجنب الأسوأ من جائحة كوفيد 19،علما أن بعض الدراسات كانت تتوقع تسجيل 6 آلاف حالة وفاة بالمغرب، وأخرى كانت تشير إلى بلوغ سقف 9 آلاف حالة وفاة، مضيفا بأن المغرب نجح في تطويق جائحة كورونا، واليوم أصبح يضرب به المثل على الصعيد العالمي وتشيد به كبريات الصحف العالمية – يضيف الوزير-.
وأشار أيت الطالب أن المنظومة الصحية المغربية ورغم معاناتها من عدد من الإكراهات، وفي الوقت الذي كان الجميع يتوقع أن يكون عدد المصابين بفيروس كورونا يفوق التوقعات، فإن المغرب استطاع بفضل تجند الجميع التغلب على هذه الجائحة.
وقال الوزير في كلمته : " الحالة الوبائية في بلادنا متحكم، بالنظر لعدد الحالات النشطة التي لا تتجاوز 664 حالة " .
وأشار الوزير أن وزارة الصحة سجلت منذ مارس 2020، 8200 حالة إصابة بكوفيد 19، والتي لم يتبقى منها اليوم إلا 664 حالة، مضيفا بأن نسبة التعافي تجاوزت 90 في المائة، وتقلصت نسبة الوفيات إلى 2.5 في المائة، وهي مؤشرات مهمة – حسب الوزير – تمنح المغرب رتبة جد متقدمة، بالنسبة لدول العالم، على غرار الدول المجاورة، وعلى غرار الدول التي تتوفر على منظومة صحية جد متطورة ومتقدمة، وهي نتائج – يقول الوزير – يمكننا أن نفتخر بها.
 أيت الطالب أن المنظومة الصحية التي كانت تعاني من إكراهات ومع ذلك استطاعت مواجهة جائحة كورونا، كيف سيكون مستقبلها غذا ؟ قبل أن يجيب بأننا استخدمنا اليوم الإخلاص والوطنية وهو ما مكننا من كسب درجة من الثقة لدى المواطن المغربي لا مثيل لها، مؤكدا بأن مغرب مابعد كوفيد 19 ينبغي أن يكون مختلفا عن مغرب ماقبل كوفيد 19، ولاسيما في قطاع الصحة، مضيفا بأن الظرف الحالي يشكل فرصة مهمة من أجل تثمين النتائج والمكتسبات التي حققها قطاع الصحة، داعيا إلى وضع حد للفوارق بين القطاع العام والقطاع الخاص والقطاع العسكري من أجل النهوض بقطاع الصحة وتلبية حاجيات المواطنين.