الخميس 25 إبريل 2024
اقتصاد

إقليم اليوسفية: هذا عدد التعاونيات التي استفادت من برنامج تشجيع الاقتصاد التضامني 

إقليم اليوسفية: هذا عدد التعاونيات التي استفادت من برنامج تشجيع الاقتصاد التضامني  تم انتقاء هذه التعاونيات وفقا لمعايير تقنية وفنية
استفادت ما يزيد عن 50 تعاونية بإقليم اليوسفية من برنامج دعم ومواكبة  التعاونيات المحلية،  وذلك في إطار الشراكة المبرمة بين الموقع الصناعي الكنتور واللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية لليوسفية، من أجل تشجيع الإقتصاد التضامني المحلي.
وتم انتقاء هذه التعاونيات وفقا لمعايير تقنية وفنية بدأت بالإعلان عن طلب المشاريع، دراسة الملفات الإدارية و مخطط الأعمال، المقابلات الفردية و الزيارات الميدانية.
 وتنشط التعاونيات بمختلف جماعات الإقليم موزعة حسب القطاعات التالية:
*الفلاحة: تربية الأغنام، تربية النحل، إنتاج الزيوت الطبيعية، إنتاج الحليب، إنتاج الشعير المستنبت، إنتاج الكسكس و الكينوا، إنتاج الكامون البلدي، تربية الدواجن.
*الصناعة الحرفية :الخياطة، تدوير نفايات العجلات، الحياكة والزرابي التقليدية.
*الخدمات: مراكز الدعم المدرسي، مخابز تقليدية، إنتاج الثلج، إصلاح العجلات، الطباعة والتواصل الإلكتروني، التنشيط والترفيه في المناسبات.
كما أن المواكبة والدعم الفني المقدمان للتعاونيات هم بالأساس، الدعم في وسائل الإنتاج والتسويق للمنتوجات المقدمة من التعاونيات بغية الرفع من إمكانياتها و تطوير أدائها.
و للإشارة، فإن الأشطر الأولى من عمليات الدعم تم إطلاقها لفائدة التعاونيات بهدف إعطائها دفعة جديدة لإنجاز مشاريعها ومواصلة إنتاجها خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الحالية الناتجة عن الحجر الصحي.