السبت 27 إبريل 2024
جالية

في آخر حصيلة ..وفاة 23 مغربيا بالديار الإيطالية بسبب فيروس كورونا

في آخر حصيلة ..وفاة 23 مغربيا بالديار الإيطالية بسبب فيروس كورونا يوجد على الأقل 113 مغربيا عالقا بإيطاليا
بلغ عدد المغاربة الذين قضوا  جراء إصابتهم بفيروس كورونا  بالديار الإيطالية 23 مغربيا ومغربية تم دفنهم جميعا في المقابر الإسلامية، باحترام تام لمراسيم الدفن حسب الطقوس المتعارف عليها عند المسلمين، خلافا لما راج حول احتمال حرق جثامين الهالكين داخل المستشفيات الإيطالية.
 وكشف سفير المغرب في إيطاليا، يوسف بلا، أن عدد الوفيات بين أفراد الجالية بسبب وباء كورونا، بلغ هذا الرقم حتى يوم 6 أبريل 2020، بحسب المعلومات المتوفرة لدى القنصليات العامة؛ وفي ما يتعلق بتقديم الدعم المادي والمعنوي لعائلات الضحايا، أوضح بلا، أنه في هذا الإطار تمت الاستجابة من قبل وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي ومغاربة العالم لكل طلبات الأسر المعوزة من أجل التكفل بدفن ذويهم المتوفين بالمقابر الإسلامية. كما تم التواصل مباشرة مع أسر المتوفين لتقديم واجب العزاء والمواساة والدعم المعنوي لهم في هذه الظروف العصيبة.
وبخصوص وضعية المواطنين المغاربة العالقين في الديار الإيطالية بعد تعليق الرحلات الجوية وإغلاق الحدود، أوضح السفير أنه تم إحصاء 113 حالة لحد الساعة، تتواصل معهم السفارة والقنصليات العامة، باستمرار، للاطمئنان على أحوالهم.
وأضاف المتحدث أن الأمر يتعلق بزيارات عائلية أكثر منها سياحية، وبالتالي فكل المواطنين يقطنون مع ذويهم وأسرهم في مناطق مختلفة في إيطاليا.
واعتبر الدبلوماسي المغربي يوسف بلا، أن التدابير التي اتخذتها سفارة المملكة المغربية في روما لمواجهة آثار وباء كورونا وسط أفراد الجالية المغربية بإيطاليا “تعكس العناية الخاصة التي ما فتئ يحيط بها الملك محمد السادس أفراد الجالية وحرصه الشديد على تتبع أوضاعها وخاصة في ظل هذه الظروف الاستثنائية”؛ وترتكز هذه التدابير على تعزيز العمل التواصلي، وتقديم الدعم المادي والمعنوي، والعمل على الصعيد الدبلوماسي والقنصلي.