الأربعاء 24 إبريل 2024
اقتصاد

هاكاتون افتراضي في المغرب: من أجل نموذج اقتصادي جديد بعد "كوفيد 19"

هاكاتون افتراضي في المغرب: من أجل نموذج اقتصادي جديد بعد "كوفيد 19" نموذج من نسخة الهاكاتون الدولي الذي يشارك به المغرب

انطلاقا من تاريخ المغرب في مكافحة العديد من الأوبئة، ومن المبادرات السابقة في دول أخرى أوروبية وأجنبية، ينظم فريق عمل H4M، فعاليات ملتقى "النسخة المغربية من "هاك" مبادرة، تحت شعار "المغرب بعد أزمة كوفيد 19 من أجل نموذج اقتصادي جديد للتنمية"، وسينظم بشكل مكثف على مدار 216 ساعة من الخميس 2 إلى السبت 11 أبريل 2020، وستعمل من خلاله مجموعة من الفرق عن بعد على إيجاد حلول لمشاكل يتخبط فيها المواطن مرتبطة بأزمة جائحة فيروس كورونا المستجد COVID-19  في مختلف الميادين.

 

وأكد أحمد منظر، مسير وحدة إنتاج في مجال صناعة السيارات، وهو في نفس الوقت المسؤول عن التواصل في هاكاتون المغرب، لـ "أنفاس بريس"، أن هذا الحدث يستهدف من جهة أي شخص أو فريق يحمل تحدي أو فكرة أو مفهوم أو مشروع قيد التطوير، ومن جهة أخرى أي شخص أو مجموعة أشخاص لديهم طموح في دعم وتوجيه ومساعدة الهاكاثون إن بالمعرفة أو بالخبرة.

 

اليوم يستغل الفريق العالم الافتراضي لوضع حلول مبتكرة من شأنها تطوير أساليب الاشتغال عن بعد، وإيجاد حلول لإشكاليات أصبح يشكل حلها ضرورة ملحة وحاسمة. غير أن تأمين تطبيقها بنجاح وتعميمها يستدعي الدعم المستمر من مختلف الجهات سواء الحكومية أو القطاع الخاص مع توحيد الجهود فيما بين الجميع بما يصب في مصلحة الوطن.

 

ومن خلال هذا الحدث المفتوح أمام العموم عبر الإنترنيت، يدعو فريق عمل H4M كل الفاعلين: معلوماتيين، خبراء، شركات الابتكار، صناع القرار، الفاعلين التكنولوجيين، المبدعين وجميع من يرغبون في توحيد جهودهم؛ لتجميع الأفكار واقتراح حلول خلاقة في مشهد يجسد لقيم التضامن والتآزر التي تجمع بين مكونات المجتمع المغربي، لمواجهة تداعيات هذه الأزمة ومخلفاتها على المغرب.

 

الهدف من الحدث هو إثارة القضايا والإشكالات الراهنة وتصور نموذج سوسيو-اقتصادي جديد.

هذا البرنامج موجه بالأساس إلى كل:

- مغربي مقيم في المغرب

- مغربي مقيم بالخارج

- أجنبي مقيم في المغرب

- كل مهتم بإثارة ومعالجة التحديات التي تواجه المملكة خلال هذه الفترة.

 

التركيز على 3 تحديات رئيسية:

- إنقاذ الأرواح؛

- الصناعة الدوائية على المحك ضد الفيروس، كيف يمكنها إيجاد حلول جديدة وفضلى للاستجابة للفيروس على المدى القصير؛

- كيف تستجيب وتتعامل مع هذه الحالة الطارئة وتحد من انتشارها؟ وهل يمكن أن يكون هناك حلول أخرى غير مباشرة لمساعدة الناس على البقاء بأمان؟

 

حفظ المجتمعات

تجد المجتمعات المختلفة صعوبة في المكافحة للإبقاء على استمرارية عملياتها واتصالاتها. قد تكون المسافة الجسدية معيار جديد لتعزيز آليات سلامة الأفراد! كيف يمكن للمجتمعات تحسين التواصل الإلكتروني، تعزيز التضامن الاجتماعي وتقليل المسافات الاجتماعية؟ ربما ستولد طريقة جديدة لاحتضان الأنشطة عبر الإنترنت.

 

حفظ المقاولات

COVID-19 له تأثير قوي على المقاولات والاقتصاد بشكل عام. تواجه الكيانات الاقتصادية صعوبات مالية، فما هي أنواع مصادر الإيرادات الجديدة التي يمكن للمقاولات إنشاؤها تبعا لجدول زمني ضيق؟ ماذا عن الحلول الممكنة لضمان إدارة الأزمة والعواقب الناجمة عنها بفعالية؟ وما هو النموذج الاجتماعي الذي سيتم اقتراحه لضمان الاستدامة والإدارة المسؤولة للمقاولات المواطنة؟

 

معلومات مفيدة:

التاريخ: من 02 إلى 11 أبريل 2020

موعد الإطلاق: 02 أبريل 2020 الساعة 8:00 مساءً

 

الموقع: منازلكم (#StayAtHome # B9aFDarkoum #HackiLBladkoum)

 

للمزيد من المعلومات زوروا:

www.hackformorocco.overtonen.com

[email protected]

https://hackformorocco.slack.com/