الجمعة 19 إبريل 2024
رياضة

سعيد ياسين: دسترة الرياضة تمت في عهد الملك محمد السادس

سعيد ياسين:  دسترة الرياضة تمت في عهد الملك محمد السادس الملك محمد السادس في صورة تذكارية مع لاعبي الرجاء
في عهد الملك محمد السادس، لم تحظَ الرياضة بالاهتمام والمتابعة فحسب، بل تجاوزتهما إلى البعث برسائل شكّلت خارطة الطريق لتأهيل الشأن الرياضي على مختلف المستويات، أبرزها الشق القانوني. تمّت دسترة الحق في الرياضة للمرة الأولى في تاريخ المملكة.
تناول الدستور المغربي لعام 2011 موضوع الرياضة والشباب في ثلاثة فصول، هي 26 و31 و33 معتبراً إياه حقاً من الحقوق الأساسية للإنسان.
لقد عُرف عن الملك محمد السادس منذ أن كان ولياً للعهد، اهتمامه بممارسة الرياضة لا سيما رياضة الجيت سكي والفنون الحربية والغطس وركوب الخيل. رياضة الجيت سكي ستنمو بشكل لافت في المغرب، إذ سيتمّ تنظيم بطولة سنوية أطلق عليها اسم كأس محمد السادس للجيت سكي.
وبرغم عشقه للرياضة، لم يحضر الملك محمد السادس نهائيات كأس العرش كما اعتاد أن يفعل عندما كان ولياً للعهد. بل أصبح يكلف شقيقه الأمير مولاي رشيد لتمثيله.
لكن هذا الغياب عوض باستقباله أسود الأطلس عندما بلغوا المباراة النهائية لكأس إفريقيا للأمم في تونس عام 2004. كما أولى اهتماماً كبيراً وتابع ملف ترشيح المغرب لاحتضان مونديال 2010 الذي آل لجنوب إفريقيا. شكل ترؤسه لنهائي كأس العالم للأندية أواخر 2013 تأثيراً كبيراً لدى المتتبعين ورفع من أسهم المغرب في الترشح لاحتضان الحدث العالمي الكبير، كأس العالم لكرة القدم لعام 2026.
خلال السنوات التي مرت على حكم الملك محمد السادس، لم يحقق المغرب إنجازات كبيرة في الميدان الرياضي، باستثناء بلوغ المنتخب المغربي المباراة النهائية في دورة تونس 2004 وتأهّله إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا عام 2012.
في ميدان ألعاب القوى، تم إحراز ميداليتين ذهبيتين فاز بهما العداء هشام الكروج، في أولمبياد أثينا 2004. باستثناء هذا الفوز، كان الإخفاق سيد الموقف مما دفع الملك محمد السادس إلى توجيه رسالة قوية على عدم رضاه للعطاء الرياضي الوطني، خاصة على المستوى الخارجي. وترجم ذلك بإلحاق الرياضة بالوزارة الأولى لحكومة إدريس جطو. لم تحظَ الرياضة بحقيبة وزارية إلا في الحكومة التي ترأسها عباس الفاسي، وعُينت العداءة السابقة نوال المتوكل وزيرة لها.وتوالى الوزراء في انتظار تفعيل مضامين الرسالة الملكية على أرض الواقع وتحقيق أحلام ملك وشعب في نيل وحصد الألقاب.