الجمعة 29 مارس 2024
خارج الحدود

قبيل التدخل التركي..الجامعة العربیة ترفض التدخل العسكري الخارجي في لیبیا

قبيل التدخل التركي..الجامعة العربیة ترفض التدخل العسكري الخارجي في لیبیا مجلس جامعة الدول العربية
 رفض مجلس الجامعة العربیة على مستوى المندوبین، التدخلات العسكرية الخارجیة التي تسھم في تسھیل انتقال المقاتلین المتطرفین الأجانب إلى لیبیا.
وأكد مشروع القرار الصادر عن الاجتماع، یوم الثلاثاء 31 دجنبر2019، الالتزام بوحدة وسیادة لیبیا وسلامة أراضیھا ورفض التدخل الخارجي أيا كان نوعه، إلى جانب دعم العملیة السیاسیة من خلال التنفیذ الكامل ً على لاتفاق الصخیرات الموقع في دجنبر 2015 باعتباره المرجعیة الوحیدة للتسوية في لیبیا، مشددا أھمیة إشراك دول الجوار في الجھود الدولیة الھادفة إلى مساعدة اللیبیین على تسوية الأزمة اللیبیة. وأعرب المجلس في قراره عن القلق الشديد من التصعید العسكري الذي يفاقم من الوضع المتأزم في لیبیا ويھدد أمن واستقرار منطقة المتوسط ودول الجوار اللیبي، مؤكدا ضرورة وقف الصراع العسكري وأن الحل السیاسي ھو السبیل الوحیدة لعودة الأمن والاستقرار في لیبیا والقضاء على الإرھاب.
كما أكد القرار على خطورة اتخاذ أي طرف لیبي لخطوات أحادية الجانب تخالف نص وروح الاتفاق السیاسي اللیبي والقرارات الدولیة ذات الصلة على نحو يسمح بالتدخلات العسكرية الأجنبیة وبما يسھم في تصعید وإطالة أمد الصراع في لیبیا ومنطقة المتوسط.
كما طالب المندوبون أمین عام جامعة الدول العربیة إجراء الاتصالات على أعلى المستويات مع كافة الأطراف الدولیة المعنیة بالأزمة اللیبیة بغیة استخلاص مواقف إيجابیة ومنسقة تستھدف حلحلة الأزمة ودعم الجھود التي يقودھا المبعوث الأممي والمنبثقة عن عملیة برلین لتدشین المسارات الأمنیة والاقتصادية في إطار السعي نحو حل لیبي -لیبي خالص للأزمة ورفع تقارير دورية لمجلس الجامعة متابعة لتنفیذ ھذا القرار.