الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

الجبهة الاجتماعية تعقد ملتقاها الأول وتعلن عن مسيرة وطنية في هذا التاريخ

الجبهة الاجتماعية تعقد ملتقاها الأول وتعلن عن مسيرة وطنية في هذا التاريخ جانب من أشغال الملتقى

عقدت الجبهة الاجتماعية الملتقى الوطني الأول، يوم السبت 28 دجنبر 2019، بالمقر المركزي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمدينة الدار البيضاء، بحضور الكاتب العام عبد القادر الزاير وقيادات أحزاب اليسار الديمقراطي، ممثلة في حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، والاشتراكي الموحد والمؤتمر الوطني الاتحادي، والنهج الديمقراطي، فضلا عن الحضور المكثف لمختلف الفعاليات الحقوقية النسائية والشبابية وممثلي الحركات الاجتماعية التي عبرت عن مساندتها ودعمها للجبهة.

 

وفي سياق متصل تم الاتفاق بين كل مكونات الجبهة الاجتماعية خلال الملتقى الوطني الأول على "جعل يوم 25 يناير من السنة الجديدة 2020، يوم إعلان عن تأسيس الجبهة"؛ وقرر المشاركون في الملتقى الاحتفاء "بإعلان التأسيس" من خلال تنظيم مهرجان خطابي يشارك فيه فاعلون سياسيون واجتماعيون وحقوقيون وتنظيمات نسائية وشبابية وطلبة ومثقفون.

 

جدير بالذكر أن الملتقى الوطني الأول عرف تقديم مشاريع أوراق الجبهة، والتي تضمنت ورقة ميثاق الجبهة الاجتماعية، وورقة عن الهيكلة التنظيمية للجبهة الاجتماعية، وورقة عن المبادرات النضالية للجبهة الاجتماعية.

 

وذكرت مصادر جريدة "أنفاس بريس" أن التنظيمات المشكلة للجبهة اتفقت على فرز لجنة المتابعة، وتقدموا بجملة من التعديلات والمقترحات لإجراء تعديل على مشاريع الأوراق وتجويدها.

 

وقد انصب اللقاء الوطني الأول للجبهة على ضرورة أن "تشكل الجبهة تعبيرا عن الحاجة الاجتماعية لكل المواطنات والمواطنين مع إدماج البعد الحقوقي والبيئي والدفاع عن قضايا المرأة.."؛ حيث أكدت نفس الفعاليات على أن يكون "تنظيم الجبهة الاجتماعية مرنا، ومنفتحا... وانخراط جميع مكوناتها، في كل المبادرات النضالية التي سيتم تنظيمها من خلال لجان محلية في 30 مدينة على الأقل وتتويجها بمسيرة وطنية يوم 22 فبراير 2020 بالدار البيضاء".