الجمعة 19 إبريل 2024
اقتصاد

كريم الكلايبي: المنطقة المغاربية تواجه تحديات اقتصادية تحول دون تحقيق الأهداف الإنمائية

كريم الكلايبي: المنطقة المغاربية تواجه تحديات اقتصادية تحول دون تحقيق الأهداف الإنمائية كريم الكلايبي
انطلقت فعاليات المؤتمر المغاربي والساحل الأفريقي بالعاصمة التونسية بعنوان " المدن وتشغيل الشباب لضمان عيش مشترك أفضل في انسجام " الذي تنظمه بلدية تونس بتعاون مع المفوضية الأوروبية يومي 14 -15  أكتوبر 2019، 
المؤتمر يعرف مشاركة مجموعة من المنتخبين الجماعيين في عدد من الدول الإفريقية كارموند رولان بيار بيوندي، رئيس بلدية واغادوغو، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة المدن والسلطات المحلية المتحدة الأفريقية، وبيار بويويا، الرئيس السابق لجمهورية بوروندي والممثل السامي للاتحاد الأفريقي والطيب البكوش، الأمين العام لاتحاد المغرب العربي بمشاركة حوالي 100 من العمداء ورجال الأعمال.
كما يشارك في المؤتمر وفد مغربي يضم مجموعة من العمداء ورؤساء الجماعات الترابية، حيث اكد كريم الكلايبي، ممثل الجماعة الحضرية للدار البيضاء، في مداخلته بالمناسبة،  كون المنطقة المغاربية والافريقية تواجه تحديات اقتصادية-اجتماعية جمة تحول دون تحقيق الأهداف الإنمائية المتفق عليها دوليًا، مما يصّعب إمكانية تحقيق الاندماج الاجتماعي في دول المنطقة.
وأكد رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بالمجلس الجماعي للبيضاء، أنه مؤخرا برزت مبادرات ثنائية بين المغرب العربي الكبير ومنطقة الساحل الافريقي ، حيث شرعت المغرب والجزائر في تنفيذ مبادرات متوازية. حيث أقر الجميع منذ سنة 1995، بدور الجزائر في اتفاقيات السلام التي تم عقدها مع المتمردين في كل من مالي والنيجر. كما تندرج الزيارات التي أداها ملك المغرب إلى عدد من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء ضمن هذا التمشي حيث توجت بعقد شراكات استراتيجية مع عدد من هذه البلدان.
‎  وأضاف المتحدث، أن من أهم التحديات التي تواجهها التنمية المستدامة هي القضاء على الفقر، من خلال التشجيع على اتباع أنماط انتاج واستهلاك متوازنة، دون الإفراط في الاعتماد على الموارد الطبيعية.
وختم الكلايبي كلمته بالتأكيد على ضرورة العمل على تحقيق الاندماج الاجتماعي والسياسي لاستدامة وضمان العيش المشترك في انسجام من خلال تفعيل الفرص والخيارات والاستثمار الأمثل للموارد والطاقات ودعم التعاون بين البلديات المغاربية مع خلق ديناميكية عمل مشتركة وتعاون مشترك لتجنب الوقوع في المؤثرات والإشكاليات.