السبت 20 إبريل 2024
اقتصاد

عبد الله الفركي: شراكتنا مع «أكسا التأمين» لم يكتب لها الميلاد ومعدل الفائدة مرتفع جدا بالمغرب

عبد الله الفركي: شراكتنا مع «أكسا التأمين» لم يكتب لها الميلاد ومعدل الفائدة مرتفع جدا بالمغرب عبد الله الفركي، رئيس الكونفدرالية المغربية للمقاولات الصغيرة جدا والصغيرة المتوسطة
لا توجد منافسة في قطاع الأبناك والتأمينات، بل نجد عروضا متشابهة تقريبا وبالسعر نفسه، بخلاف ما نجده في أوروبا عروض مبتكرة تثير الانتباه وبكلفة مناسبة.
أعطيك مثالا بكونفدراليتنا، منذ 2015 ونحن في حوار مع شركة التأمينات «أكسا’’، من أجل إبرام شراكة تخول لنا الاستفادة من عروض التأمينات. إذ لا نتوفر على التقاعد والتغطية الصحية ومجموعة من خدمات التأمينات، ناقشنا معهم أيضا التأمين على السيارات والتأمين عند السفر على الخارج إضافة إلى تأمين التقاعد والتغطية الصحية. وقامت الشركة بفرض عروض لم نقبلها مما جعل الشراكة لم تخرج إلى حيز الوجود.
على مستوى التمويل، في الدول المتقدمة فالأبناك هي من تحرك عجلة الاقتصاد، هناك يصل معدل الفائدة القروض إلى 1 في المائة، في حين مرتفع جدا بالمغرب 11 إلى 14 في المائة مع احتساب مصاريف أخرى. وعلى السلطات المالية أن تصلح هذا الوضع، كما على مجلس المنافسة أن يعالج قطاعات آنية كقطاع الأبناك والتأمينات لتحريك عجلة تنمية الاقتصادية.