الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

مهرجان الملحون والأغنية الوطنية بمراكش يكرم الباحث عبد العزيز بن عبد الجليل

مهرجان الملحون والأغنية الوطنية بمراكش يكرم الباحث عبد العزيز بن عبد الجليل الباحث عبد العزيز بن عبد الجليل
تحت شعار : " الملحون المغربي دعامة للتعايش وتعدد الثقافاتتنظم جمعية الشيخ الجيلالي امثيرد خلال الفترة الممتدة من 24 إلى 28 شتنبر 2018 بمراكش، الدورة السادسة لمهرجان الملحون والأغنية الوطنية، دورة الأستاذ الباحث عبد العزيز بن عبد الجليل، والتي تتزامن والذكرى الواحدة والخمسين على تأسيس الجمعية، بدعم وشراكة من المجلس الجماعي لمدينة مراكش، مجلس جهة مراكش/ آسفي، ولاية جهة مراكش/ آسفي، وزارة الثقافة والاتصال، وبعض المؤسسات المحلية و المنابر الإعلامية.

وقد حرصت إدارة المهرجان على تنويع فقرات ومواد المهرجان التي ستتضمن "أمسيات موسيقية، معرض تشكيلي، ندوة المهرجان، إصدارات علمية، وتكريم لثلة من رجال الفكر و العلم والفن...".

وحسب بلاغ الجمعية توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه، فستفتتح فعاليات دورة المهرجان يوم الثلاثاء 24 شتنبر بالمسرح الملكي " بأمسية فن الملحون الأولى، ليلة تكريم الأستاذ الباحث عبد العزيز بن عبد الجليل، والتي ستحييها النخبة الوطنية لفن الملحون تحت قيادة المايسترو والأستاذ محمد الوالي، وسيستمتع جمهور المهرجان بالعديد من القصائد الملحونية التي نُظمت في غرض " الرْبيعِياتْ، والفكاهة، والغزل، والوطنيات " في الشعر الملحون.

أما بخصوص الليلة الثانية من المهرجان (الأربعاء25 شتنبر بالمسرح الملكي) فسيكون للجمهور موعدا مع أمسية فن الملحون الثانية مع النخبة الوطنية لفن الملحون، ومشاركة ثلة من العازفين و الأصوات الملحونية القادمة من مدن مغربية متنوعة، كأرفود، الريصاني، آزمور، سلا، مكناس، آسفي ومدينة مراكش. وستعرف هاته الليلة تكريم الفنان القدير وعازف الكمان المتميز، محمد الوالي.

الليلة الثالثة من أمسيات فن الملحون ( الخميس 26 شتنبر بدار الحياة ) سيتم خلالها تقديم بعض الأنماط الشعبية المراكشية، وهو لقاء بطعم اجتماعي على شكل احتفالية بذكرى عاشوراء مهدى لفائدة نزلاء دار الحياة، وهي المؤسسة التي تعنى بمرضى السرطان، وذلك ابتداء من الرابعة عشية.

وحسب برنامج الدورة السادسة فالليلة الرابعة (الجمعة 27 شتنبر بالمسرح الملكي) ستعرف تقيدم طبق الموسيقى العصرية، المتنوع بباقة من الأغاني المغربية والعربية العصرية، وكذا ثلة من الأغاني الوطنية التي بصمت وجداننا بالكثير من السمو والرقي على مستوى النصوص الشعرية وعلى مستوى الألحان. ستحيي هاته الأمسية مجموعة الفنان عبدو الغالي الموسيقية، ومشاركة ثلة من الأصوات المراكشية والقادمة من خارج المدينة الحمراء مثل : الفنان عبدو الغالي، الفنانة سكينة احميدوش، الفنان عبد الرفيع بنونة من مدينة فاس، الفنان أحمد اليعقوبي من مدينة الرباط، الفنان فؤاد حماني من مدينة القنيطرة.

الليلة الختامية وصفها بلاغ الجمعية ب "ليلة المتعة الروحية " و ذلك يوم ( السبت 28 شتنبر بالمسرح الملكي) سيكون جمهور المهرجان على موعد مع فنونالسماع والمديح النبوي الشريف، الحضرة العيساوية، وقصائد من فن الملحون بمعية مجموعة الفنان والمنشد محسن نورش، وترافقه على مستوى الإنشاد الفنانة عائشة الدكالي.

أما بخصوص الأنشطة الثقافية والتربوية التي برمجتها الجمعية طيلة أيام المهرجان، فتتمثل في معرض اللوحات التشكيلة الموثقة لبعض رموز الثقافة والفن بمراكش والمغرب، وذلك في الفترة الممتدة من 20 إلى 30 شتنبر 2019 ببهو المسرح الملكي، ويشكل المعرض مناسبة لتقديم مجموعة من " البورتريهات " تشكيليا لثلة من أعلام الفكر والموسيقى المغاربة.

بالإضافة إلى ندوة المهرجان التي ستنظم بتعاون مع بعض أساتذة مختبر "اللغة والمجتمع" عشية يوم الجمعة 27 شتنبر ابتداء من الساعة الرابعة مساء، وصبيحة يوم السبت 28 شتنبر ابتداء من الساعة التاسعة والنصف صباحا بقاعة اجتماعات المجلس الجماعي لمدينة مراكش بشارع محمد السادس. الندوة يؤكد البلاغ أنها "عبارة عن قراءات، أبحاث، ودراسات في معجم معاجم ديوان فن الملحون".

وأوضح البلاغ أن الأنشطة الاجتماعية الموازية للمهرجان تتمثل في أمسية لفن الملحون و الميازين الشعبية المراكشية، على شكل احتفالية بذكرى عاشوراء، مهداة لفائدة نزلاء دار الحياة، وذلك عشية يوم (الجمعة 27 شتنبر 2019 بمقر دار الحياة).