السبت 20 إبريل 2024
مجتمع

سطات تعيش 5 أيام على إيقاع مفخرة مهرجان سيدي لغليمي للتبوريدة

سطات تعيش 5 أيام على إيقاع مفخرة مهرجان سيدي لغليمي للتبوريدة إحدى سربات التبوريدة ورئيس جماعة سطات، عبد الرحمان عزيزي

تستعد عاصمة الشاوية، مدينة سطات، لاحتضان مهرجان سيدي لغليمي للتبوريدة، في نسخته الرابعة عشر، وذلك في الفترة الممتدة من 24 إلى غاية 28 من شهر يوليوز 2019، تحت شعار "الفروسية هوية ثقافية ومفخرة الشاوية".

وفي هذا الإطار صرح رئيس جماعة سطات، عبد الرحمان عزيزي، في لقاء  صحفي، تم بمقر الجماعة، يوم الاثنين 22 يوليوز 2019، بأن "مهرجان التبوريدة جزء من تاريخنا، من هويتنا، ومن ثقافتنا.. فالتبوريدة  اشتهرت بها منطقة الشاوية، وبالتالي فهو تراث ينبغي الحفاظ عليه وتلقينه لأبنائنا والأجيال الصاعدة، حتى يحافظوا عليه هم  بدورهم". مضيفا، بأن هذا المهرجان وصل إلى دورته 14، والتي تتزامن مع الاحتفالات بالذكرى 20 لعيد العرش.

وأوضح عزيزي أن المهرجان توصل بـ 42 طلب، مما يعني أنه سيضم أزيد من 700 فارس في المحرك، عبر سربات متعددة ، ومجموعة من الضيوف من خارج الإقليم. مذكرا بأن من هذه السربات فرقة نسوية، بالإضافة إلى فرقة مكونة من الشباب المولعين بالتبوريدة، والذين نشجعهم على ذلك، ونريد أن يحملوا هذا المشعل، ويحافظوا عليه من الاندثار.

جدير بالإشارة أن فقرات المهرجان متنوعة، وتشمل علاوة على التبوريدة، عروضا رياضية وفلكلورية وسهرات  فنية، وندوة فكرية ثقافية بالخيمة الرسمية حول الفروسية وتاريخها وغاياتها ودلالاتها، وكيف كانت قبائل الشاوية تتفاعل مع هذا الموروث عبر مختلف الحقب التاريخية.