الجمعة 29 مارس 2024
فن وثقافة

المخرج بنجلون رئيسا لمهرجان الفيلم الطويل بالكاميرون

المخرج بنجلون رئيسا لمهرجان الفيلم الطويل بالكاميرون المخرج حسن بنجلون رفقة الممثلة السينغالية رقية نياك بمنصة الافتتاح، وفي اليسار عزالدين غوريران
افتتح مساء الجمعة 13 يوليوز2019 مهرجان الفيلم (الشاشات السوداء) بالعاصمة الكاميرونية، ياوندي، بحضور جمهور حاشد من الممثلين والفنانين وكتاب السيناريو والنقاد القادمين من 24 دولة:إفريقية وغربية.
الحفل الذي حضره سفير المغرب بالكاميرون،مصطفى بوه، تميز بالإعلان عن اختيار المخرج المغربي حسن بنجلون، رئيسا للجنة الخاصة بالأفلام الطويلة المرشحة للدورة 23 لمهرجان الشاشات السوداء. هذ الدورة  تعرف عرض 100 فيلم على طول الفترة الممتدة من 13 إلى20 يوليوز 2019 في مختلف صالات وقاعات العرض بمدينة ياوندي.
ليس هذا وحسب، بل وتم الإعلان عن اختيار مغربي آخر عضوا في لجنة الأفلام القصيرة بذات المهرجان، ويتعلق الأمر برئيس نادي السينما بخريبكة: عزالدين غوريران.
وللإشارة فمهرجان الشاشات السوداء بالكاميرون من المهرجانات الإفريقية المشهورة التي تحتضنها "الخطوط الملكية المغربية"، التي تعد الناقل الرسمي لهذا المهرجان وعدة مهرجانات فنية(غنائية وسينمائية) أخرى بالقارة السمراء، وهو ما مكن الخطوط الملكية المغربية من اكتساب حظوة لدى صانعي القرار بمختلف الدول الإفريقية، بدليل الاعتزاز الكبير بالشركة المغربية الذي أعلنه منظمو مهرجان ياوندي من جهة، وأعلنه وزيرالتشغيل الكاميروني "غريغوار أوانا" GRGOIRE OWANA.